انفجار صاروخ خلال اختبار في فلوريدا يدمر قمراً صناعياً إسرائيلياً

انفجار صاروخ خلال اختبار في فلوريدا يدمر قمراً صناعياً إسرائيلياً

المصدر: ربيع عبد السلام- إرم نيوز

 دمر انفجار صاروخا من طراز فالكون 9، الذي تنتجه شركة سبيس إكس خلال تجربة إطلاق اعتيادية في كيب كنافيرال بولاية فلوريدا الأمريكية، اليوم الخميس، وهز المباني على بعد عدة كيلومترات وأرسل عامودا كثيفا من الدخان الأسود إلى السماء.

وقالت شركة سبيس إكس التي يملكها إيلون ماسك إنه لم تقع إصابات، لكن ”خللا“ خلال اختبار الإطلاق الثابت أدى إلى خسارة الصاروخ وقمر الاتصالات الإسرائيلي (عاموس6)، الذي كان من المقرر أن يحمله إلى الفضاء في مطلع الأسبوع المقبل.

وهز الانفجار منصة الإطلاق التي تستأجرها سبيس إكس في قاعدة كيب كنافيرال الجوية، بعد قليل من الساعة التاسعة صباحا بالتوقيت المحلي (1400 بتوقيت غرينتش).

وكتب أشخاص في عدة مباني على بعد كيلومترات من المنشأة على وسائل التواصل الاجتماعي أنهم شعروا بالانفجار، لكن السلطات المحلية قالت إن السكان ليسوا في خطر.

وقال مكتب الطوارئ بمقاطعة بريفارد في تغريدة على تويتر: ”لا يوجد خطر على العامة من الإخفاق الكارثي خلال تجربة الإطلاق الثابت بمنصة إطلاق سبيس إكس“.

ونقل روبن سيمانجال، الصحفي المتخصص في شؤون الفضاء لدى صحيفة أوبزرفر، عن مصدر في المنشأة قوله إن الأمر بدا وكأن المبنى الذي كانوا فيه ضربته صاعقة.

وكتب سيمانجال في تغريدة نقلا عن المصدر: ”اعتقدنا فعلا أن المبنى ينهار.. كان يهتز بشدة“.

وكان من المقرر أن تطلق سبيس إكس صاروخها الـ 29 من الطراز فالكون 9 قبل فجر السبت، حاملا قمر الاتصالات عاموس-6 الذي تملكه شركة الاتصالات الفضائية الإسرائيلية.

وكان موقع فيسبوك واحدا من بين عملاء ترددات النطاق العريض على هذا القمر الصناعي.

وقال موقع التواصل الاجتماعي العام الماضي، إنه سيعزز حركة البيانات عن طريق الاتصالات إلى مناطق كبيرة من أفريقيا جنوب الصحراء بالاشتراك مع يوتلسات كوميونيكيشنز.

وقالت شركة ”حالال تكشورت“ الإسرائيلية مالكة القمر في بيان لها: ”إن تدمير القمر أثّر بشكل جوهري على الشركة، وسوف تعلن الشركة مزيداً من التفاصيل عن الآثار المترتبة على هذه الخسارة“.

ونقل موقع يديعوت احرونوت عن البروفسور يتسحاق بن يسرائيل رئيس وكالة الفضاء الإسرائيلية قوله ”إن القمر الصناعي كان مركباً على الصاروخ أثناء الانفجار، وقد دُمر أيضا“.

يذكر أن القمر الصناعي عاموس 6،  تم تصنيعه بواسطة شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية لحساب شركة ”حالال تكشورت“، وقد سبق للصناعات الجوية أن أنتجت لها سلسلة من أربعة أقمار صناعية ”عاموس“، في حين تم صنع القمر الصناعي عاموس 5 من قبل شركة روسية، وقد فقد هذا القمر في الفضاء العام الماضي.

وكان من المقرر أن يحل القمر الصناعي الجديد محل القمر عاموس 2.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة