كيري لنيجيريا: التطرف لا يهزم بالقمع أو الخوف

كيري لنيجيريا: التطرف لا يهزم بالقمع أو الخوف
U.S. Secretary of State John Kerry (L) and Kenya's Foreign Affairs Cabinet Secretary Amina Mohamed address a news conference in Kenya's capital Nairobi, August 22, 2016. REUTERS/Thomas Mukoya

المصدر: سوكوتو - إرم نيوز

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، اليوم الثلاثاء، إن نيجيريا لن تنجح في معركتها مع جماعة بوكو حرام إلا إذا عالجت الأسباب التي تدفع الناس للانضمام للجماعات المتشددة، وكسبت الحكومة والجيش ثقة الشعب بعيدًا عن استخدام القمع أو الخوف.

وقال كيري في كلمة ألقاها في مدينة سوكوتو بشمال نيجيريا في مستهل زيارته للبلاد ”نعلم أيضًا أن هزيمة بوكو حرام على أرض المعركة هي مجرد بداية لما يتعين علينا القيام به“.

وأضاف ”بناء ثقة الشعب في الحكومة يتطلب كذلك تعاونًا من الجيش وجهات إنفاذ القانون، التطرف لا يهزم عن طريق القمع أو الخوف“.

وأعلن سلاح الجو النيجيري اليوم الثلاثاء أنه قتل بعض قادة جماعة بوكو حرام المتشددة، في حين أشار إلى أنه يعتقد أنه أصاب زعيم الجماعة الرافض لمبايعة داعش أبو بكر الشكوي بجروح بالغة في قصف لمعقل الإسلاميين في شمال شرق البلاد.

و”بوكو حرام”، هي جماعة نيجيرية مسلحة، تأسست في يناير/ كانون الثاني 2002، تقول إنها تطالب بتطبيق الشريعة الإسلامية في جميع ولايات نيجيريا، حتى الجنوبية منها، ذات الأغلبية المسيحية، وتسعى الحركة التي يطلق عليها أيضا اسم “طالبان نيجيريا” إلى منع التعليم الغربي والثقافة الغربية عمومًا التي ترى أنها إفساد للمعتقدات الإسلامية.

ونجح الجيش النيجيري وبدعم من دول مجاورة في استعادة معظم الأراضي التي كانت بوكو حرام استولت عليها، لكن الجماعة تشن بشكل منتظم هجمات انتحارية.

ودب خلاف على ما يبدو بين بوكو حرام وتنظيم داعش مؤخرًا بعد إعلان التنظيم خلال مقابلة نشرت بمجلته الأسبوعية اختياره أبو مصعب البرناوي زعيمًا لمنطقة غرب أفريقيا.

لكن الزعيم السابق للجماعة أبو بكر شيكو رفض الدور الجديد في فيديو آخر نشر بعد اختيار البرناوي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com