إيران تعتقل مسؤولا في لجنة متابعة تنفيذ الاتفاق النووي بتهمة التجسس

إيران تعتقل مسؤولا في لجنة متابعة تنفيذ الاتفاق النووي بتهمة التجسس

المصدر: طهران - إرم نيوز

اعتقل جهاز الاستخبارات الإيرانية، مسؤولاً بارزاً في لجنة متابعة تنفيذ الاتفاق النووي ”بتهمة التجسس“.

وقالت وسائل إعلام رسمية إيرانية، إن ”جهاز الاستخبارات اعتقل اليوم الاثنين مسؤولاً بارزاً في لجنة متابعة تنفيذ الاتفاق النووي“، من دون أن تكشف عن هوية المسؤول المعتقل، مشيرة إلى أن ”الأجهزة الأمنية تجري تحقيقا في هذا الشأن مع المسؤول المعتقل“.

وأوضحت وكالة ”جام جم“ التابعة لهيئة الإذاعة والتلفزيون الحكومي، إن ”إجراءات التحقيق في هذا القضية لا تزال جارية لمعرفة الجهة التي يعمل لصالحها المتهم“.

وذكر مصدر إيراني للوكالة أن ”الحكومة تتحفظ على هوية المعتقل لحساسية موضوع تنفيذ الاتفاق النووي“، مضيفاً أن ”كبار المسؤولين في الحكومة بذلوا جهوداً كبيراً من أجل عدم نشر هذا الموضوع في وسائل الإعلام كونه يتعلق بموضوع حساس للغاية وهو الاتفاق النووي“.

وأبرمت طهران في 14 يوليو/ تموز من العام الماضي مع مجموعة 5+1 الاتفاق النووي الذي وصف بالتاريخي بعد مفاوضات طويلة وشاقة استضافتها العاصمة النمساوية فيينا، لمنع إيران من الوصول إلى مرحلة إنتاج الأسلحة النووية مقابل رفع العقوبات.

وفي مطلع آب/أغسطس من 2015 أعلن عضو فريق المفاوضات النووي الإيراني، عباس عراقجي، تشكيل لجنة من ثمانية أفراد للرقابة على تنفيذ الاتفاق النووي بأمر من المرشد الإيراني علي خامنئي، ويقدمون إليه تقريراً في هذا المجال.

وأوضح عراقجي أن الأفراد الثمانية هم، رئيس الجمهورية، حسن روحاني، رئيس مجلس الشورى، علي لاريجاني، الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي، علي شمخاني، ووزير الخارجية، محمد جواد ظريف، ووزير الدفاع، حسين دهقان، ورئيس هيئة الطاقة الذرية، علي أكبر صالحي، والمستشار الأعلى للقائد الإيراني، علي ولايتي، أمين المجلس الأعلى للأمن القومي في إيران الأسبق، سعيد جليلي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com