ارتفاع عدد قتلى تفجير مدينة غازي عنتاب التركية إلى 50 (صور وفيديو)

ارتفاع عدد قتلى تفجير مدينة غازي عنتاب التركية إلى 50 (صور وفيديو)
Women mourn as they wait in front of a hospital morgue in the Turkish city of Gaziantep, after a suspected bomber targeted a wedding celebration in the city, Turkey, August 21, 2016. REUTERS/Osman Orsal

المصدر: غازي عنتاب- إرم نيوز

قالت مصادر أمنية وطبية تركية، إن ما لا يقل عن 50 شخصا قتلوا، عندما فجر مهاجم انتحاري -فيما يبدو- متفجراته في حفل زفاف في مدينة غازي عنتاب، جنوب تركيا أمس السبت.

نقلت وكالة ”الأناضول“ التركية، عن حاكم محافظة غازي عنتاب، قوله إن عدد قتلى تفجير حفل الزفاف، الذي وقع الليلة الماضية بالمحافظة ارتفع إلى 50 قتيلا.

وقال فيلي جان (25 عاما)، ”كان الحفل على وشك الانتهاء، وحدث انفجار كبير بينما كان الناس يرقصون… تناثرت الدماء والأشلاء في كل مكان.“

وصباح اليوم الأحد، كان يمكن رؤية الأبواب والنوافذ المهشمة في موقع الانفجار.

وذكر حزب الشعوب الديمقراطي الموالي للأكراد في بيان، أن الحفل كان بمناسبة زواج أحد أعضائه، وأن من بين القتلى نساء وأطفالا.

وقال محمود طغرل، عضو البرلمان عن غازي عنتاب، وهو ينتمي لحزب الشعوب لرويترز، إن الزفاف كان كرديا. وألقي باللوم على تنظيم الدولة في تفجيرات انتحارية في تجمعات كردية في الماضي، إذ يحاول التنظيم إذكاء التوترات الطائفية.

وقال الشاهد إبراهيم أوزدمير، ”نفذ (الهجوم) بطريقة وحشية… نريد نهاية لهذه المذابح. يعتصرنا الألم خاصة النساء والأطفال.“

بصمات داعش

5

وقال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، إن من المحتمل أن مقاتلين من تنظيم داعش نفذوا التفجير الذي وقع في ساعة متأخرة من مساء السبت، في واحد من أدمى الهجمات التي شهدتها تركيا هذا العام. وهي التي تواجه تهديدات من متشددين في الداخل وعبر حدودها مع سوريا.

ورجّح نائب رئيس الوزراء التركي محمد شيشمك،  أن يكون الانفجار الذي استهدف حفل زفاف، ناجما عن هجوم إرهابي.

وكتب شامل طيار عضو البرلمان عن حزب العدالة والتنمية الحاكم على تويتر أنه من المعتقد أن متشددي داعش وراء الهجوم.

وقال والي غازي عنتاب، علي يرلي قايا، في تصريح لوكالة الأناضول التركية، إن ”التفجير وقع في صالة أفراح“، مشيرًا إلى سقوط جرحى (لم يحدد عددهم).

ولفت المسؤول التركي، إلى إرسال عدد من سيارات الإسعاف إلى مكان الحادث، دون تقديم مزيد من التفاصيل عن كيفية وقوع التفجير.

1

أردوغان يتابع عن كثب

أجرى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اتصالًا هاتفيًا بوزير الداخلية، أفكان آلا، اطلع من خلاله على آخر التفاصيل حول ”التفجير الإرهابي“.

وذكرت مصادر في رئاسة الجمهورية (فضلت عدم كشف هويتها)، أن أردوغان وجه تعليمات للداخلية بضرورة متابعة آخر التطورات المتعلقة بالحادث عن كثب.

وهاتف رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، كلا من وزير داخليته أفكان آلا، ووالي غازي عنتاب، علي يرلي قايا، للاطلاع على آخر المعلومات المتعلقة بالتفجير الإرهابي.

وذكرت مصادر في رئاسة الوزراء، أن  يلدريم أوعز لنائبه، محمد شيمشك، والأمين العام لحزب العدالة والتنمية (الحاكم) عبد الحميد غول، ونواب البرلمان عن غازي عنتاب، بالانتقال فورًا إلى مكان الحادث، والوقوف على آخر التطورات.

2

حظر مؤقت للنشر

وفرضت الهيئة العليا للإذاعة والتلفزيون التركية، حظرا مؤقتا على نشر الأخبار، في وسائل الإعلام التركية، فيما يتعلق بـ ”التفجير الإرهابي“.

وأفاد البيان الصادر عن الهيئة، أنَّ فرض الحظر جاء ”بناء على المادة السابعة من القانون 6112 الناظم لعمل الهيئة العليا للإذاعة والتلفزيون التركية، وتقضي بحظر النشر، في حال مسّه الأمن القومي، أو احتمال إخلاله بالنظام العام للبلاد“.

https://www.youtube.com/watch?v=q3v9EMxJ2FA

8

20160820_2_18702966_13484314_Web

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com