واشنطن تسلم إيران 400 مليون دولار تزامنًا مع إطلاق سراح مواطنين أمريكيين
واشنطن تسلم إيران 400 مليون دولار تزامنًا مع إطلاق سراح مواطنين أمريكيينواشنطن تسلم إيران 400 مليون دولار تزامنًا مع إطلاق سراح مواطنين أمريكيين

واشنطن تسلم إيران 400 مليون دولار تزامنًا مع إطلاق سراح مواطنين أمريكيين

قالت الولايات المتحدة الأمريكية، الخميس، إنها سلّمت 400 مليون دولار إلى إيران منتصف يناير/كانون ثان الماضي، بالتزامن مع دخول الاتفاق النووي حيز التنفيذ وإطلاق طهران سراح مواطنيها المحتجزين لديها.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، جون كيربي: "عمدنا إلى استغلال تلك اللحظة (دخول الاتفاق النووي حيز التنفيذ) لحسم جميع هذه القضايا العالقة في آن واحد تقريباً"، في إشارة إلى إطلاق سراح المواطنين الأمريكيين المحتجزين لدى طهران. 

وفي وقت سابق، نفت الولايات المتحدة، دفع "فدية" لإيران، في يناير/كانون الثاني الماضي؛ مقابل إطلاق الأخيرة سراح 4 مواطنين أمريكيين كانوا في سجونها.

ونشرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، مؤخرا تقريراً مفاده أن إدارة الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، قامت بشحن مبلغ 400 مليون دولار نقداً عن طريق الجو، إلى إيران في شهر يناير/ كانون الثاني الماضي، تزامنا مع إطلاق طهران سراح 4 أمريكيين كانوا في سجونها، وهو ما علق عليه المتحدث باسم البيت الأبيض، جوش إيرنست، آنذاك بالقول: "الولايات المتحدة لا تدفع فدى"، دون مزيد من التفاصيل حول العملية. 

وأقرت الخارجية الأمريكية مؤخرا، أن 400 مليون دولار هو دفعة أولى من 1.7 مليار دولار استلمتها واشنطن مقابل صفقة أسلحة لم تُتممها "بسبب قيام الثورة الإسلامية هناك".

وأوقفت إيران 4 مواطنين أمريكيين بتهم مختلفة وعلى فترات متباينة، لكنها أطلقت سراحهم في يناير/كانون الثاني الماضي، مقابل عفو الولايات المتحدة عن 7 مسجونين إيرانيين بتهم خرق العقوبات المفروضة على طهران.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com