مسؤول إيراني: الأمريكيون طلبوا الجلوس معنا لحل مشاكل المنطقة

مسؤول إيراني: الأمريكيون طلبوا الجلوس معنا لحل مشاكل المنطقة

المصدر: طهران – إرم نيوز

كشف مستشار رئيس البرلمان الإيراني للشؤون الدولية، حسين أمير عبد اللهيان، اليوم الخميس، أن الإدارة الأمريكية طلبت من إيران عقد جلسات ثنائية لحل المشاكل الإقليمية التي تشدها المنطقة.

وقال عبد اللهيان خلال لقائه وزير الخارجية النرويجي الذي وصل طهران أمس بورغي بريندي، إن ”السجل التاريخي السيئ لأمريكا تجاه إيران شكل عقبة في الدخول في مفاوضات ثنائية معها لحل مشاكل المنطقة“، وتابع ”قضايا المنطقة ومشاكلها يجب أن تناقش في اجتماع بين المسؤولين في المنطقة بعيداً عن رغبات واشنطن“.

وأضاف نائب وزير الخارجية الايراني السابق للشؤون العربية والأفريقية، أنه ”يجب أن لا تتوقع المعارضة السورية أن بشار الأسد سوف يسلمها في يوم من الأيام الحكومة والسلطة“.

وأشار عبد اللهيان إلى أن ”بشار الأسد مستعد لحل الأزمة السورية في اطار تسوية سياسية ديمقراطية والدخول في محادثات جادة مع المعارضة“.

بدوره، أعلن وزير الخارجية النرويجي، بورغي بريندي، تأييد بلاده لأي حل سياسي ينهي الصراع في سوريا، مؤكداً أن ”النرويج مستعدة لتقديم المساعدة في إطار الوصول إلى مبادئ مشتركة بين المعارضة السورية والنظام لوقف نزيف الدم والدمار الحاصل في هذا البلد“.

وعقد استمرار الدعم الإيراني الروسي لنظام بشار الأسد الأزمة السورية التي أكملت خمسة أعوام من القتل والدمار، وأصبحت أغلب المناطق خارج سيطرة نظام الأسد رغم استنجاده بميليشيات شيعية من العراق وأفغانستان وباكستان وإيران ولبنان.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com