أردوغان يزور إيران الأسبوع المقبل

أردوغان يزور إيران الأسبوع المقبل

المصدر: طهران - إرم نيوز

قالت وسائل إعلام إيرانية اليوم الأربعاء، إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سيقوم بزيارة إلى العاصمة الإيرانية طهران الأسبوع المقبل.

ونقلت وكالة أنباء ”فارس“، عن مصادر في الخارجية الإيرانية، قولها إن ”الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سيزور الأسبوع المقبل طهران، لإجراء سلسلة من المباحثات مع كبار المسؤولين الإيرانيين“.

وأشارت المصادر، إلى أن“زيارة أردوغان، ستكون بمثابة الانطلاق الرسمي لعملية تشكيل تحالف إيراني – روسي – تركي بشأن سوريا”، معتبرة أن هذه الزيارة لها أهمية بالغة، من حيث إقامة العلاقات بين طهران وأنقرة على مستوى جديد.

وكان وزير الخارجية الإيراني، دعا خلال زيارته أنقرة الجمعة الماضي، إلى التعاون والتشاور بين إيران وروسيا و تركيا كقوى مؤثرة في المنطقة، مضيفاً أن طهران وأنقرة تريدان حماية وحدة أراضي سوريا، معتبراً أنه على الشعب السوري أن يقرر مستقبله بنفسه.

وأفصحت تقارير صحفية نشرت يوم الأحد الماضي، أن ظريف طرح على المسؤولين الأتراك فكرة عقد لقاء ثلاثي تركي- روسي– إيراني، من أجل مناقشة سبل تسوية الأزمة السورية، بما يحقق مصالح دول المنطقة، نافية سعي طهران إلى ضمّ أنقرة إلى حلف يضمّ موسكو والدول المقرّبة منها.

ورحبت إيران ـ  بحسب المصادر ـ بتشكيل لجنة مشتركة تدرس الأزمة السورية والخيارات المطروحة لتسويتها، مرجحة أن يزور أردوغان طهران في غضون أسابيع لمناقشة هذه المواضيع.

وأشارت مصادر تركية، إلى نقاط تقارب بين طهران وأنقرة بشأن سوريا، أهمها ضرورة الحفاظ على وحدة أراضيها ورفض سيناريوهات التقسيم والفيدرالية أو الكيان الكردي المستقل، إضافة إلى محاربة الإرهاب، ممثلاً بتنظيمات كداعش والنصرة وحزب العمال الكردستاني.

ولم تتراجع أنقرة عن موقفها تجاه بشار الأسد، حيث أكد إبراهيم كالن، الناطق باسم أردوغان، أن موقف تركيا من ضرورة رحيل الأسد لم يتغيّر، مضيفاً أن ”الوقت ما زال مبكراً للحديث عن حلّ انتقالي أو مرحلة انتقالية يشارك الأسد فيها“.