إسرائيل والأرجنتين تتفقان على التعاون في ملف اللاجئين السوريين

إسرائيل والأرجنتين تتفقان على التعاون في ملف اللاجئين السوريين

المصدر: ربيع يحيى – إرم نيوز

توصل الكنيست الإسرائيلي إلى تفاهمات مع مجلس النواب الأرجنتيني، ينص على التعاون بين البلدين في المجال الأمني بشأن استضافة بيونيس آيرس للاجئين السوريين.

وبحسب تقارير نشرتها وسائل إعلام عبرية مساء الاثنين، فقد اقترح الكنيست الإسرائيلي على حكومة الأرجنتين تعاونا أمنيا من شأنه أن يساعدها على استيعاب أكثر من 3 آلاف لاجئ سوري.

وتحدث عضو الكنيست حاييم يلين، النائب عن حزب ”هناك مستقبل“ الوسطي الليبرالي المعارض عن تلك الخطوة لوسائل الإعلام الإسرائيلية، كما نشر مقالا بالموقع الإلكتروني لوكالة الأنباء اليهودية JTA في هذا الصدد.

وأشار يلين إلى أن مقترحا إسرائيليا أرسل لحكومة الأرجنتين بشأن ضرورة الحذر خلال مسيرة استيعاب اللاجئين السوريين، وقال إن إسرائيل ”تواصلت مع السلطات الأمنية في بيونس آيرس، بشأن المتطلبات الأمنية التي تحتاجها للتعامل مع اللاجئين لديها“.

ويفسر مراقبون التصريحات التي أدلى بها النائب الإسرائيلي بأن تل أبيب تحاول منح السلطات الأرجنتينية انطباعا بأن اللاجئين السوريين قد يشكلون خطرا محتملا على الجالية اليهودية في الأرجنتين، وأنه ينبغي التعامل بحذر مع تدفق هؤلاء إليها.

وبحسب تصريحات أدلى بها إيلان شتولمان، السفير الإسرائيلي الجديد لدى بيونس آيرس، ”تشاطر إسرائيل الأرجنتين رغبتها في مساعدة اللاجئين السوريين“، مضيفا أن تل أبيب ”تمنح الرعاية الصحية للاجئين السوريين في مستشفياتها،  وتساعد من يفرون من الأزمة الإنسانية في سوريا“، داعيا الأرجنتين للقيام بذلك ”لكن بحذر كبير، ولا سيما وأن إيران وحزب الله يتواجدان داخل الأراضي السورية“ على حد قوله.

وبينت وكالة الأنباء اليهودية JTA، أن الاتفاق الجديد الذي تم التوقيع عليه بين الكنيست ومجلس النواب الأرجنتيني، سيكون أساسا للتعاون في مجالات أمنية واقتصادية، لكن الأهم هو مسألة مكافحة الإرهاب، وملف اللاجئين السوريين.

وأعلنت السلطات الأرجنتينية منتصف حزيران/ يونيو الماضي عزمها استقبال نحو ثلاثة آلاف لاجئ سوري، مشيرة إلى أنها على استعداد لاستقبال لاجئين فارين من الأزمة في الشرق الأوسط، والمشاركة في حل مشكلة شاملة وبأسرع وقت ممكن.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com