اليابان تطلب من السفن الصينية مغادرة مياه سينكاكو – إرم نيوز‬‎

اليابان تطلب من السفن الصينية مغادرة مياه سينكاكو

اليابان تطلب من السفن الصينية مغادرة مياه سينكاكو

طوكيو – أعلنت طوكيو أن اليابان دعت الصين اليوم الثلاثاء إلى سحب سفن خفر السواحل التابعة لها من المياه القريبة من جزر سينكاكو المتنازع عليها في بحر الصين الشرقي.

واستدعى وزير الخارجية الياباني، فوميو كيشيدا، السفير الصيني لدى طوكيو، تشنج يونج هوا، ليقدم له احتجاجا شديد اللهجة بعد رصد أكثر من 12 سفينة تابعة لخفر السواحل الصيني بالقرب من الجزر غير المأهولة ، حسبما ذكرت وزارة الخارجية اليابانية.

وأفادت الوزارة بأن كيشيدا قال للسفير الصيني إن ”الجانب الصيني يحاول تغيير الوضع الراهن بشكل أحادي الجانب. لا يسعني إلا أن أقول إنه بسبب ذلك تدهور بشكل كبير وضع العلاقات اليابانية الصينية“.

وأفادت السلطات اليابانية بأنه تم رصد 15 سفينة صينية في المنطقة أمس الاثنين، ودخلت ثلاثة من القوارب إلى ما تعتبره اليابان مياهها الإقليمية.

وتتنازع على ملكية جزر سينكاكو التي تديرها اليابان، كل من الصين وتايوان وتسمى فيهما دياويو وتياويوتاي على الترتيب.

وذكرت هيئة الإذاعة اليابانية أن السفير الصيني تشينج أكد مجددا على أن الجزر تتبع الأراضي الصينية، ومن ثم فإنه من حق السفن الصينية الإبحار في هذه المياه.

وجاءت الشكوى الصادرة اليوم الثلاثاء ضد بكين في أعقاب احتجاج آخر أمس الأول الأحد بعد رصد 13 سفينة تابعة لخفر السواحل الصيني بالقرب من الجزر.

وأبحرت نحو 230 سفينة صيد صينية وست سفن تابعة لخفر السواحل يوم السبت في منطقة تماس أيضا بالقرب من مجموعة الجزر، مما دفع طوكيو إلى تقديم احتجاج.

وجاءت التحركات الأخيرة للصين بعد اختيار رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي لتومومي إينادا وزيرا جديدا للدفاع. ونفى إينادا على نحو مثير للجدل مجزرة نانجينج اليابانية العام 1937.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com