إيران تعترف بأن داعش استقطب بعض مواطنيها الأكراد – إرم نيوز‬‎

إيران تعترف بأن داعش استقطب بعض مواطنيها الأكراد

إيران تعترف بأن داعش استقطب بعض مواطنيها الأكراد

المصدر: طهران - إرم نيوز

اعترف قائد القوة البرية التابعة للجيش الإيراني العميد أحمد بوردستان، بأن تنظيم داعش استطاع استقطاب عناصر له من مدينتي ”قصر شيرين ونفط الإيرانيتين“ ذات الغالبية الكردية.

وقال العميد بوردستان في كلمة ألقاها اليوم الاثنين في ملتقى ”الحرب المركبة“ المنعقد بكلية الأركان والقيادة ”دافوس“ التابعة للجيش الإيراني ”إن الجماعات التكفيرية وداعش تعد أحد التهديدات“، مضيفاً ”لقد استقطبوا عناصر لهم من قصر شيرين ونفت شهر وان عنصرين من خلية قضت عليهما قواتنا في غرب البلاد أخيرا كانا من ضمن هذه الجماعات وقد تلقيا التدريبات اللازمة وكانت بحوزتهما أحزمة ناسفة“.

وأوضح القائد العسكري الإيراني أن وجود موطئ قدم لداعش في محافظة ديالى العراقية يشكل خطراً على المناطق الإيرانية الحدودية، منوهاً إلى أن ”داعش جاء إلى أفغانستان وقرب الحدود الباكستانية ولديه مخططات لضربنا“.

وأضاف،“إن العدو يستخدم موضوع الإرهاب البيولوجي والمنتوجات المعدلة وراثيًا في مواجهة الثورة والمسلمين بهدف الحد من زيادة النسل لدى المسلمين ونشهد اليوم مع استهلاك مثل هذه المنتوجات الواردة ازدياد أمراض السرطان والعقم“.

وكان قائد القوات البرية للجيش الإيراني، العميد أحمد رضا بوردستان، حذر في 19 من سبتمبر الماضي تنظيم داعش من الاقتراب من الحدود الإيرانية مسافة 40 كيلومترا.

وقال بوردستان إن ”حدودنا على عمق 40 كم داخل الأراضي العراقية تعتبر خطًا أحمر، لذا حذرنا تنظيم داعش من عبور هذا الخط“.

وكان وزير الاستخبارات الإيرانية محمود علوي قال الأسبوع الماضي، إن أكثر من 40 شخصًا تم اعتقالهم يشتبه أنهم يحملون أفكار تنظيم داعش سعى نصفهم إلى السفر إلى العراق وسوريا للانضمام إلى التنظيم.

ويبلغ عدد الأكراد في إيران 7 ملايين نسمة موزعين على أربع محافظات، هي كردستان وأذربيجان الغربية وإيلام وكرمنشاه، وهم أغلبية السكان في أول محافظتين وأكثريتهم من السنّة، وفي كرمنشاه التي تعيش فيها أقلية كردية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com