إيران تمنع ممثليها السينمائيين من التعاون مع القنوات المعارضة – إرم نيوز‬‎

إيران تمنع ممثليها السينمائيين من التعاون مع القنوات المعارضة

إيران تمنع ممثليها السينمائيين من التعاون مع القنوات المعارضة

طهران – قررت وزارة الثقافة الإيرانية، الأحد، منع جميع ممثليها السينمائيين والمخرجين من التواصل والعمل مع القنوات الفضائية التي تبث من الخارج والتي أسمتها بالقنوات المعادية للنظام والثورة في إيران.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الثقافة الإيرانية ”حسين نوش آبادي“ لقناة ”جم“ الفضائية، ”عندما يقرر أي شخص الانضمام إلى اي شبكة تلفزيونية تبث عبر الأقمار الصناعية، فان الوزارة ليس بوسعها منعه، لكن هناك جهات أمنية يمكن ان تواجهه وتجعله في معرض المساءلة“.

أوضح نوش آبادي ”لا يحق لنا التحقيق مع الممثليين والناشطين في مجال السينما عندما يريدون السفر إلى خارج إيران، كما أنه ليس من حقنا الاطلاع على برنامج سفرهم“، مضيفا ”لكننا نحذر السينمائيين من التواصل أو الظهور على القنوات المعادية، وهو طلب من الجهات الأمنية“.

ولفت المسؤول الإيراني ”أننا من الآن فصاعدا سوف نستفسر عن الأسباب والأهداف التي جعلت بعض الممثلين والسينمائيين التواصل والظهور على القنوات المعادية للنظام الإسلامي“، محذرا أن بعض القنوات الفضائية تهدف إلى تحقيق نفوذها الثقافي والسياسي والاقتصادي داخل البلاد.

وشدد المتحدث باسم وزارة الثقافة الإيرانية ”لن نقبل أي عذر أو توجيه في الارتباط مع القنوات الفضائية المعادية التي تبث من خارج إيران“، معتبرا ”عدم اهتمام الحكومة بالفن والسينما ليس عذرا للتواصل مع الجهات المعادية“.

ويأتي القرار الإيراني بمنع السينمائيين بالتواصل مع القنوات الفضائية التابعة المعارضة الإيرانية بعد قيام بعض الفنانين بالظهور عبر تلك الشاشات خلال رحلاتهم خارج إيران.

ويمنع القانون الإيراني اقتناء أجهزة وأطباق لاقط القنوات الفضائية، لكن أكثر من 70 بالمئة من الإيرانيين خصوصا في العاصمة طهران يستخدمون تلك الأجهزة بحسب ما ذكر وزير الثقافة الإيراني علي جنتي الأسبوع الماضي.

وتشن السلطات الأمنية الإيرانية بين الحين والآخر حملة جمع أجهزة الستلايت من أسطح المباني والشقق وتفوم بتدمير هذه الأجهزة أمام أعين المواطنين في الشوارع العامة، كان آخرها الأسبوع الماضي في شيراز بتدمير 100 الف جهاز بحضور قائد قوات التعبئة ”البسيج“ العميد محمد رضا نقدي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com