رسميًا.. رئيس جنوب السودان يعين بديلًا عن ريك مشار – إرم نيوز‬‎

رسميًا.. رئيس جنوب السودان يعين بديلًا عن ريك مشار

رسميًا.. رئيس جنوب السودان يعين بديلًا عن ريك مشار

المصدر: جوبا – إرم نيوز

أصدر رئيس جنوب السودان، سلفاكير ميارديت، اليوم الاثنين، قرارًا جمهوريًا بتعيين وزير المعادن، ”تعبان دينق قاي“، نائبًا أولًا له، بدلًا من ريك مشار، زعيم المعارضة المسلحة، الذي لا يعرف مكان تواجده منذ أكثر من أسبوعين.

وجاء القرار الجمهوري الذي بثه التلفزيون الرسمي اليوم، لسد الفراغ الدستوري الناجم عن غياب مشار، وبناء على توصية اجتماع قيادات في المعارضة المسلحة في جوبا.

واجتمعت مجموعة من أعضاء المعارضة المسلحة، السبت الماضي، في جوبا، ورشحت ”تعبان دينق قاي“، ليشغل منصب نائب رئيس الجمهورية، لحين عودة مشار، الأمر الذي انتقدته مفوضية مراقبة اتفاقية السلام في جنوب السودان، في بيان لها أصدرته أمس الأحد.

وشددت المفوضية على تمسكها بـ“ريك مشار“ بصفته نائب أول لرئيس الجمهورية، ورئيسًا شرعيًا للمعارضة المسلحة في جنوب السودان.

من جانبها، قالت المعارضة المسلحة، السبت الماضي، بحسب المتحدث الرسمي باسمها جيمس قديت، إن ”رئيس الحركة الشعبية ريك مشار، أصدر قرارًا، السبت الماضي، بفصل وزير التعدين تعبان دينق قاي، من صفوف الحركة، كما وجه أعضاء الحركة المتواجدين بجوبا إلى قطع اتصالاتهم به فورًا“. 

ولا يزال مكان تواجد ”مشار“، غير معلوم، منذ لحظة خروجه من الاجتماع الذي جمعه بالرئيس سلفاكير ميارديت، في 8 تموز/ يوليو الجاري، حيث اندلعت مواجهات عسكرية بين القوات التابعة للمعارضة، وقوات الحكومة في محيط القصر الرئاسي أثناء انعقاد الاجتماع.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com