إيران تعتقل المرجع المعارض محمد رضا نكونام

إيران تعتقل المرجع المعارض محمد رضا نكونام

المصدر: طهران- إرم نيوز

اعتقلت السلطات الإيرانية في مدينة قم، جنوب العاصمة طهران، اليوم الجمعة، آية الله محمد رضا نكونام، المرجع الديني المعارض للمرشد علي خامنئي، بعدما أفرجت عنه في مارس/آذار الماضي.

وذكر موقع ”سحام نيوز“ الإصلاحي، أن قوة أمنية داهمت صباح اليوم، منزل المرجع محمد رضا نكونام، في مدينة قم مركز المرجعيات الشيعية والحوزة العلمية.

وقالت مصادر مطلعة إن سبب اعتقال المرجع نكونام، هو مواصلته انتقاد النظام الإيراني وإجراءات السلطات ضد المرجعيات المعارضة.

وأطلقت السلطات الإيرانية في 22 مارس/آذار الماضي سراح المرجع نكونام، بعدما حكمت عليه محكمة تتعلق بشؤون رجال الدين في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بالسجن خمس سنوات بسبب انتقاده ”أساليب الأمر بالمعروف التي تتبعها السلطة“.

ورجحت تقارير إيرانية، أن اعتقال المرجع محمد رضا نكونام العام الماضي، كان بهدف منعه الترشح لعضوية انتخابات مجلس خبراء القيادة التي جرت في 26 فبراير/شباط الماضي، حيث أفرج عنه بعد انتهاء الانتخابات وإعلان النتائج.

وكانت المحكمة الخاصة برجال الدين، قد أصدرت قراراً بمنع انتشار الرسالة الفقهية لـ نكونام، وقامت السلطات بمصادرة جميع النسخ المنشورة منها بسبب آرائه الجريئة حول ضرورة حرية الإنترنت والقنوات الفضائية.

يذكر أن المرجع نكونام مختص في الاقتصاد الإسلامي، وقد انتقد في إحدى محاضراته الفقهية مشروع الحكومة لتوزيع الإعانات النقدية بدل الدعم الحكومي للسلع الأساسية، كما هاجم الحكومة بخصوص أزمة السكن في البلاد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة