هل ستجد جورجيا مكانًا لها في حلف ”الناتو“

هل ستجد جورجيا مكانًا لها في حلف ”الناتو“

المصدر: تبليسي- إرم نيوز

تتزايد الجهود الدولية لدعم انضمام جورجيا لحلف شمال الأطلسي“الناتو“ في الوقت الذي أبدت فيه جورجيا رغبتها بالانضمام لــ ”الناتو“ منذ سنوات، وبالتالي ايجاد مكان لها بين دول أوروبا في حلفها العسكري. الامر الذي أثار كثيرًا غضب روسيا التي دخلت في مواجهة مسلحة مع هذا البلد عام 2008.

وفي اطار هذه المساعي الدولية، بحث وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، اليوم الخميس، مع رئيس البرلمان الجورجي، ديفيد أوسوباشفيلي، وقادة المعارضة، في لقاءات منفصلة، مواضيع ذات اهتمام مشترك من ضمنها العلاقات الثنائية بين البلدين، وانضمام جورجيا المرتقب إلى ”الناتو“.  ”

وأوضح أوسوباشفيلي، في تصريح عقب لقائه كيري، في العاصمة تبليسي،أنهما بحثا العلاقات الثنائية، والانتخابات البرلمانية الجورجية المزمع إجراؤها في 8 أكتوبر/تشرين أول المقبل، وعضويتها في حلف ”الناتو“، وعملية التكامل مع الاتحاد الأوروبي.

وتبدي تبليسي رغبة لديها في الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، أمام معارضة شديدة تظهرها روسيا بهذا الخصوص.

واعتبر رئيس البرلمان الجورجي، ”دعم الولايات المتحدة لجورجيا من أجل التنمية الاقتصادية والتطور الديمقراطي، مهم للغاية“، على حد تعبيره.

كما التقى وزير الخارجية الأميريكي، القياديين في ”الحركة الوطنية“، ديفيد باكرادزة، وجيجا بوكيريا، أعقبه لقاء آخر مع القياديين في ”حزب الديمقراطيين الأحرار“، ايراكلي الاسانيا، وفيكتور دوليدزا، في اجتماعات مغلقة.

وتوجه كيري، الذي وصل إلى جورجيا أمس الأربعاء، إلى أوكرانيا، بعد أن أجرى لقاءات مع الرئيس الجورجي، جيورجي مارغفيلاشفيلي، وعدد من المسؤولين. في إطار جولة أوروبية تسبق قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) المقررة في وارسو يومي الجمعة والسبت.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة