الكرملين: بوتين وأردوغان قد يجتمعان قبل قمة مجموعة العشرين

الكرملين: بوتين وأردوغان قد يجتمعان قبل قمة مجموعة العشرين
FILE - In this file photo taken on Monday, Nov. 16, 2015, Russian President Vladimir Putin, left, and Turkish President Recep Tayyip Erdogan pose for the media before their talks during the G-20 Summit in Antalya, Turkey. Putin ordered the deployment of long-range air defense missiles to a Russian military base in Syria and Russia‘s military said it would destroy any target that may threaten its warplanes following the downing of a Russian military jet by Turkey. (AP Photo/Alexander Zemlianichenko, file)

المصدر: موسكو - إرم نيوز

قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونظيره التركي، رجب طيب أردوغان، قد يلتقيان قبل قمة العشرين التي ستعقد في الصين، في سبتمبر/ أيلول المقبل.

وأوضح بيسكوف، في تصريحات صحفية بموسكو اليوم، أن هناك احتمالا للقاء الرئيسين قبل قمة العشرين، إلا أنه لم يُحدد بعد موعد ومكان اللقاء.

وأضاف بيسكوف، أن الفترة المقبلة، ستشهد لقاءات مكثفة بين المسؤولين الأتراك والروس، من أجل تطبيق الرفع التدريجي للقيود الاقتصادية التي كانت روسيا فرضتها على تركيا، وأصدر بوتين تعليمات برفعها أول أمس الأربعاء، بعد إجرائه مكالمة هاتفية مع أردوغان، اتخذ فيها الرئيسان قرارا بإعادة تطبيع العلاقات بين بلديهما، بحسب وكالة الأناضول.

جدير بالذكر أن بوادر تطبيع العلاقات التركية الروسية، بدأت عقب إرسال الرئيس التركي رسالة إلى نظيره الروسي، بداية الأسبوع الجاري، أعرب فيها عن حزنه حيال إسقاط الطائرة الروسية، وتعاطفه مع أسرة الطيار القتيل.

وكانت مقاتلتان تركيتان من طراز ”إف – 16″، أسقطتا مقاتلة روسية من طراز ”سوخوي – 24″، في نوفمبر/ تشرين ثاني الماضي، لدى انتهاك الأخيرة المجال الجوي التركي عند الحدود مع سوريا بولاية آتاي جنوبا.

وعلى خلفية حادث إسقاط الطائرة، شهدت العلاقات بين أنقرة وموسكو توترًا، إذ أعلنت رئاسة هيئة الأركان الروسية، قطع علاقاتها العسكرية مع أنقرة، إلى جانب فرض موسكو قيودًا على البضائع التركية المصدّرة إلى روسيا، وحظراً على بيع الرحلات السياحية والطائرات المستأجرة المتجهة إلى تركيا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة