إيران ترفض إعادة محاكمة داعية سني وتدعوه للاستعداد للإعدام

إيران ترفض إعادة محاكمة داعية سني وتدعوه للاستعداد للإعدام

المصدر: طهران-إرم نيوز

 كشفت منظمة ”هرانا“ الحقوقية الإيرانية، الاثنين، أن المحكمة العليا في إيران رفضت طلباً تقدم به الداعية السني“شهرام أحمدي“ الذي حكم عليه بالإعدام، بإعادة محاكمته، داعية إياها إلى الاستعداد لتنفيذ حكم الإعدام قريباً بحقه.

ونقلت المنظمة عن مصادر مطلعة أن ”قاضي تنفيذ الأحكام زار قبل أيام سجن رجائي بمدينة كرج غرب العاصمة طهران حيث يتواجد الداعية السني شهرام أحمدي، وأبلغ جميع المحكومين بالإعدام والذين رفضت طلبات إعادة محاكمتهم، الاستعداد لتنفيذ أحكام الإعدام بحقهم قريبا“.

بدوره، قال محامي الداعية شهرام أحمدي إن ”المحكمة العليا في إيران رفضت طلب إعادة محاكمة موكلي، وإن هذا الرفض يعني أن موكلي بانتظار تنفيذ حكم الإعدام“.

وأخذت قضية الداعية السني في إيران ”شهرام أحمدي“ حيزا واسعا في التغطية والرصد من قبل وسائل الإعلام الغربية والعربية فضلا عن بعض وسائل الإعلام الحقوقية الإيرانية.

وكانت السلطات الإيرانية قد اعتقلته في 28 أبريل من العام 2009 بعد إتهامه بنشر المذهب السلفي والانتماء إلى تيار تكفيري كما تقول طهران.

وألغت المحكمة العليا الإيرانية في يوليو الماضي حكم الإعدام الصادر بحق أحمدي، في حين أعيدت محاكمته مرة أخرى في المحكمة نفسها، وأمام القاضي ذاته، ليصدر حكم الإعدام عليه مرة ثانية.

فيما تقول وسائل إعلام إيرانية مقربة من النظام إن ”التهمة الموجهة للداعية أحمدي هي قتل أحد علماء أهل السنة المؤيد للنظام في مدينة سنندج بمحافظة كردستان الإيرانية“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com