الاتحاد الأوروبي يطالب بريطانيا بتسريع رحيلها

الاتحاد الأوروبي يطالب بريطانيا بتسريع رحيلها
A man carries a EU flag, after Britain voted to leave the European Union, outside Downing Street in London, Britain June 24, 2016. REUTERS/Neil Hall TPX IMAGES OF THE DAY

المصدر: بروكسل - إرم نيوز

طالب قادة الاتحاد الأوروبي من بريطانيا، وضع قرار الخروج من الاتحاد، حيز التنفيذ فوراً، مشيرين إلى عدم وجود نية لعقد أية محادثات جديدة معها للبقاء فيه.

جاء ذلك في بيان مشترك لرئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك، ورئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، ورئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز، ورئيس وزراء هولندا مارك روته، الذي تتولى بلاده رئاسة الدورية الحالية للاتحاد الأوروبي، عقب عقدهم اجتماع طارئ في العاصمة البلجيكية بروكسل، لتقييم نتيجة الاستفتاء الذي أجري أمس الخميس.

وأكد البيان مواصلة الاتحاد مسيرته مع 27 بلداً، مضيفاً: “بالرغم من كون هذه العملية مؤلمة، فإننا ننتظر من حكومة المملكة المتحدة، تسريع تطبيق قرار الشعب، وأي تأخير من شأنه أن يزيد من حالة الغموض”.

وأشار البيان إلى المادة 50 من ميثاق الاتحاد الأوروبي المتعلق بالخروج منه، مضيفاً: “مستعدون لبحث شروط المحادثات المتعلقة بالخروج من الاتحاد مع المملكة على وجه السرعة، فيما ستستمر عضوية المملكة في الاتحاد حتى نهاية المباحثات”.

وأعرب القادة، عن حزنهم من نتيجة الاستفتاء، واحترامهم لها في ذات الوقت.

وأظهرت النتائج الرسمية التي أعلنت اليوم الجمعة، لاستفتاء البريطانيين على عضوية بلادهم في الاتحاد الأوروبي، تصويت 52% من الناخبين لصالح خروج بريطانيا من الاتحاد، مقابل 48% منهم لصالح البقاء فيه.

وتبع نتائج الاستفتاء، إعلان رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، اعتزامه تقديم استقالته خلال مؤتمر حزب المحافظين الذي يرأسه، والذي سيعقد في أكتوبر/ تشرين الاول المقبل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع