توقعات بمشاركة أمريكية وكورية شمالية في منتدى بالصين
توقعات بمشاركة أمريكية وكورية شمالية في منتدى بالصينتوقعات بمشاركة أمريكية وكورية شمالية في منتدى بالصين

توقعات بمشاركة أمريكية وكورية شمالية في منتدى بالصين

أفادت وكالة كيودو اليابانية للأنباء، بأن دبلوماسية كورية شمالية شاركت في "المحادثات السداسية" التي تهدف لإنهاء برنامج كوريا الشمالية النووي، وصلت إلى الصين اليوم الاثنين، إذ من المتوقع أن تحضر منتدى سيشارك فيه المبعوث النووي الأمريكي.

وإذا شاركت الدبلوماسية فسيكون تجمعًا نادرًا للخبراء من الدول الست، بعد أسابيع من تصريح الرئيس الصيني شي جين بينغ بأنه يود أن تستأنف المحادثات السداسية.

وأجرت كوريا الشمالية رابع تجاربها النووية في يناير كانون الثاني وأطلقت صاروخًا طويل المدى بعد ذلك بشهر في تحدٍّ لقرارات الأمم المتحدة؛ ما دفع مجلس الأمن إلى فرض عقوبات جديدة صارمة.

والصين هي حليف كوريا الشمالية الرئيس الوحيد إلا أنها شعرت بالغضب إزاء برامج بيونجيانج النووية والصاروخية. وقال شي في أبريل نيسان إن الصين ترغب في استئناف المحادثات السداسية التي توقفت منذ عام 2008.

وقالت كوريا الجنوبية إن الدبلوماسية الكورية الشمالية تشوي سون هوي هي نائبة مدير عام وزارة الخارجية بالشطر الكوري الشمالي.

وذكرت كيودو أنه من المتوقع أن تحضر تشوي حوار التعاون بشمال شرق آسيا في بكين الذي يستضيفه معهد الصراعات الدولية والتعاون بجامعة كاليفورنيا.

والحوار السنوي مؤتمر غير رسمي يحضره مسؤولون حكوميون وباحثون من الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان وروسيا والصين وهي الدول الخمس المشاركة في المحادثات السداسية مع كوريا الشمالية.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية قالت الأسبوع الماضي إن المبعوث النووي كيم سونج سيشارك في المنتدى في بكين. وقالت كيودو إن اليابان قد ترسل أيضا كبير مفاوضيها النوويين.

ولم يتضح ما إذا كانت تشوي ستعقد اجتماعات منفصلة مع كيم أو مسؤولين من الدول الأخرى. وكانت تشوي حضرت المؤتمر الأمني في عام 2012 بالصين إلا أن معهد الصراعات الدولية والتعاون ذكر  أنه لم يشارك أي ممثل من كوريا الشمالية منذ ذلك الوقت.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com