وسط معارضة لوجود قواتها.. أمريكا تستعد لتسليم اليابان أراضي واسعة
وسط معارضة لوجود قواتها.. أمريكا تستعد لتسليم اليابان أراضي واسعةوسط معارضة لوجود قواتها.. أمريكا تستعد لتسليم اليابان أراضي واسعة

وسط معارضة لوجود قواتها.. أمريكا تستعد لتسليم اليابان أراضي واسعة

قال قائد مشاة البحرية الأمريكية في جزيرة أوكيناوا اليابانية، اليوم السبت، إن الولايات المتحدة ربما تُعيد نحو عشرة آلاف فدان من الأراضي إلى اليابان، مطلع العام المقبل، وذلك في وقت تواجه واشنطن تناميًا في المعارضة لقواعدها العسكرية هناك، في أعقاب مقتل امرأة يابانية.

وأُبرم اتفاق على إعادة تلك الأراضي -وهي جزء من معسكر للتدريب في الغابات يعرف باسم معسكر جونسالفيس في شمال أوكيناوا- عام 1996، لكن التسليم تأجل بسبب منع محتجين للحكومة اليابانية بناء منصات لطائرات هليكوبتر تقول مشاة البحرية الأمريكية إنها تحتاجها قبل تسليم الأرض.

وقال اللفتنانت جنرال لورانس دي. نيكولسون، من مقره في معسكر فوستر في أوكيناوا "أجريت مناقشات مؤخرًا، ونأمل أن يشهد النصف الثاني من هذا العام تقدمًا.. ستكون أكبر عملية لإعادة الأرض منذ عام 1972."

ويتمركز 30 ألف جندي في أوكيناوا، التي ظلت تحت الاحتلال الأمريكي حتى عام 1972. ويعيش الجنود الأمريكيون ويعملون في قواعد عسكرية تغطي خمس مساحة الجزيرة. وتزايدت المعارضة المحلية لتلك القواعد بعد اعتقال مدني أمريكي يعمل في قاعدة عسكرية، الشهر الماضي، لصلته بمقتل امرأة يابانية من المنطقة تبلغ من العمر 20 عامًا.

وقال نيكولسون إنه أمر كل القوات بالبقاء بعيدًا عن مظاهرة مقررة غدًا الأحد، في ناها، عاصمة أوكيناوا، احتجاجًا على القواعد العسكرية الأمريكية. ويتوقع المنظمون مشاركة الآلاف، فيما قد يكون أكبر تجمع من نوعه خلال عقدين على الأقل.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com