عدوى بريطانيا تتفشى سريعًا رغم التحذير من انهيار الاتحاد الأوروبي
عدوى بريطانيا تتفشى سريعًا رغم التحذير من انهيار الاتحاد الأوروبيعدوى بريطانيا تتفشى سريعًا رغم التحذير من انهيار الاتحاد الأوروبي

عدوى بريطانيا تتفشى سريعًا رغم التحذير من انهيار الاتحاد الأوروبي

طالبت زعيمة حزب "الجبهة الوطنية"، الممثل لليمين في فرنسا، ماريان لوبان، اليوم الجمعة، جميع الأحزاب اليمينية القومية في دول الاتحاد الأوروبي، بالعمل من أجل إجراء استفتاء للخروج من عضوية الاتحاد، على غرار الاستفتاء المرتقب إجراؤه في بريطانيا، الأسبوع المقبل.

جاء ذلك في مؤتمر صحافي مشترك، عقدته مع زعيم حزب الأحرار اليميني النمساوي هاينز شتراخه، وممثلين عن عدد من الأحزاب اليمينية القومية الأوروبية، في منطقة "فيسندورفر" جنوب فيينا، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء النمساوية الرسمية ( أ ب أ).

وقالت لوبان "أعتقد أن معظم الفرنسيين ضد الاتحاد الأوروبي، لأنهم كانوا كذلك بالفعل عام 2005"، مشيرة إلى أن "الشعب الفرنسي رفض الدستور الأوروبي في استفتاء عام 2005".

وأضافت أن "فرنسا لديها أسباب عديدة للخروج من الاتحاد الأوروبي، وعلى رأسها الديمقراطية المباشرة، والعودة لنقل الصلاحيات إلى البرلمانات الوطنية، والكفاح ضد الشركات الدولية، وحماية الهويات".

وأضافت أن المعارضين للاتحاد الأوروبي في فرنسا، أصبحوا أكثر، لأن أنشطته "تزداد سوءًا"، معتبرة أن انسحاب بريطانيا من عضوية الاتحاد الأوروبي "يمكن أن يكون بداية لأوروبا الانتقائية".

من جانبه وجه شتراخه، انتقادات عامة للمفوضية الأوروبية وسياسة الاتحاد الأوروبي.

بينما قال مسؤول حزب "البديل من أجل ألمانيا" ماركوس بيرتسيل، إن "استفتاء بريطانيا على عضوية الاتحاد الأوروبي قد يفهم على أنه تهديد".

لكن بيرستيل لفت إلى أنه "قد يكون للبريطانيين حياة أفضل بعد خروجهم من الاتحاد الأوروبي"، مشيرًا بذلك إلى دول أخرى ليست عضوًا في الاتحاد مثل النرويج وسويسرا.

وتجري بريطانيا في 23 من الشهر الجاري، استفتاء للخروج من الاتحاد الأوروبي أو البقاء فيه، في خطوة حذر مراقبون من تداعياتها، التي ربما تصل إلى تفكك الاتحاد.

تفاؤل ألماني

خلصت نتائج استطلاع للرأي أجري في ألمانيا، إلى أن غالبية الألمان يعتقدون باستمرار الاتحاد الأوروبي خلال العقد المقبل.

وكشفت نتائج الاستطلاع الذي أجراه معهد (تي إن إس) لقياس الرأي لصالح مجلة "فوكوس" الألمانية الصادرة غدًا السبت، أن 70% من الألمان يعتقدون أن الاتحاد الأوروبي سيكون موجودًا في عام .2026

وتوقع 40% من هؤلاء أن يقل عدد الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بصورة واضحة.

في المقابل، أعرب 27% ممن شملهم الاستطلاع، عن قناعتهم بفشل الاتحاد الأوروبي.

استعداد أوروبي

وفي سياق متصل، قال وزير المالية الألماني فولفجانج شيوبله، اليوم الجمعة، إن أوروبا تتخذ خطوات للاستعداد لأي نتيجة محتملة للاستفتاء البريطاني.

وأضاف شيوبله، بعد اجتماع لوزراء مالية الاتحاد الاوروبي في لوكسمبورج، أن أوروبا "مستعدة بشكل جيد للرد على القلق الحالي في الأسواق المالية المرتبط باحتمال خروج بريطانيا من الاتحاد المؤلف من 28 دولة".

وجاءت تعليقاته بعد أن قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، أمس الخميس، إن بريطانيا "ستخسر انضمامًا مميزًا إلى السوق الأوروبية الموحدة، إذا انسحبت من الاتحاد الأوروبي" وذلك في أقوى تعليقاتها حتى الآن بشأن الاستفتاء.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com