‫‫رئيس يستجدي شعبه عبر رسائل على هواتفهم للتخلّي عن الدولار‬‬‎
‫‫رئيس يستجدي شعبه عبر رسائل على هواتفهم للتخلّي عن الدولار‬‬‎‫‫رئيس يستجدي شعبه عبر رسائل على هواتفهم للتخلّي عن الدولار‬‬‎

‫‫رئيس يستجدي شعبه عبر رسائل على هواتفهم للتخلّي عن الدولار‬‬‎

ناشد رئيس سيراليون إرنست باي كوروما مواطنيه المساعدة في دعم العملة المحلية عبر استخدامها بدلا من الدولار الأمريكي، وذلك عبر إرساله رسائل نصية إلى جميع هواتف مواطنيه المحمولة في البلاد.

وجاء في رسالة الرئيس النصية "أناشد مواطني سيراليون أن يستخدموا الليون عملة سيراليون في الشراء والبيع والتأجير والاستئجار والتوظيف وتنفيذ جميع صفقات الأعمال، معاً يمكننا إنقاذ عملتنا."

وبدا أن نداء الرئيس لا يتضمن أي إجراءات تنظيمية عقابية لمحاولة فرض نهاية لـ"الدولرة" في اقتصاد سيراليون، في حين يفضل مجتمع رجال الأعمال العملة الأمريكية لما توفره من أمان اقتصادي.

في السياق، قال متحدث باسم البنك المركزي في سيراليون إن "محافظ البنك كيفالا مارا يعقد اجتماعات مع رؤساء شركات الطيران والمطاعم والفنادق هذا الأسبوع، لحثهم على التعامل بالعملة المحلية".

يذكر أن سيراليون تتعافى من فيروس إيبولا  الذي قتل حوالي أربعة آلاف شخص وألحق أضراراً بقطاع التعدين وتسبب في انكماش الاقتصاد بنسبة 21 % العام الماضي وفقاً لأرقام من صندوق النقد الدولي.

ويتحسّن الوضع الاقتصادي مع توقّع صندوق النقد أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي 4.3 بالمئة هذا العام.

لكن غياب التصنيع المحلّي يضع ضغوطاً على العملة في ظلّ طلبٍ مرتفع على الواردات مما يجعل استقرار سعر الصرف مشكلةً دائمة.

وشهد الليون تقلباتٍ حادّةً العام الماضي ويبلغ سعره الآن 5886.50 مقابل الدولار.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com