أمريكا تطلق سراح أحد أخطر تجار المخدرات المكسيكيين – إرم نيوز‬‎

أمريكا تطلق سراح أحد أخطر تجار المخدرات المكسيكيين

أمريكا تطلق سراح أحد أخطر تجار المخدرات المكسيكيين

واشنطن- أعلن مكتب السجون الاتحادي الأمريكي عن إطلاق سراح هيكتور ”إل جويرو“ بالما، أحد أقرب حلفاء زعيم تجارة المخدرات المكسيكي خواكين ”إل تشابو“ جوزمان من سجن الحراسة المشددة ”أتواتر“ في ولاية كاليفورنيا السبت، وتم نقله إلى عهدة إدارة الهجرة ليتم ترحيله.

وذكر ميك فيجيل المسؤول السابق بإدارة مكافحة المخدرات أنه بمجرد وصوله إلى المكسيك سوف يستأنف مهرب المخدرات ذو النفوذ البالغ الخطورة نشاطه في الجريمة المنظمة. وأكد تصريحه لقناة ”تيليسور“ القارية التي تبث من فنزويلا خافيير بالديز الصحفي الخبير بشؤون المخدرات.

وقال بالديز مؤلف العديد من كتب ومنها ”يتامى المخدرات“ ”لا أظن رغم ذلك أنه سيكون هناك المزيد من العنف عندما يعود إلى المكسيك.. بل يكمن السؤال فيما إذا كان سيعمل مع ”إل تشابيتو“ أم مجموعة أخرى“.

وإيفان أرتشيبالدو ”إل تشابيتو“ جوزمان هو نجل مهرب المخدرات الأكثر نفوذا في العالم ”إل تشابو“، الذي ينتظر ترحيله حاليا بمحبسه في مدينة سيوداد خواريس بشمال المكسيك المتاخمة لمدينة إل باسو بولاية تكساس الأمريكية.

وذكر بالديز أن ”إل تشابيتو“ يسيطر جزئيا على عصابة تهريب المخدرات في سينالوا، وهي منظمة لتهريب المخدرات يشير مكتب مكافحة المخدرات إلى جانب وكالات أمنية أخرى إلى أنها مسؤولة عن توفير أغلب كميات الكوكايين والهروين والماريجوانا التي يتم استهلاكها حول العالم.

وكان قد تم إلقاء القبض على بالما في 23 حزيران/يونيو 1995 عقب تحطم الطائرة الصغيرة من طراز ”ليرجيت“ التي كان يستقلها. ونجا حينها بالما من حادث التحطم وتمكن من تجنب الاعتقال في أول الأمر، إلا أن إصاباته أجبرته على الاختباء بمنزل حيث تم اعتقاله لاحقا.

وأصدر قاض حكما بالسجن 16 عاما بحقه عقب اعترافه بتهريب المخدرات.

ويعد بالما من الشخصيات المخيفة المهيبة في المكسيك حيث أنه شديد الخطورة حين يحمل السلاح، حسبما أفاد أحد مهربي المخدرات خوليو ”إل تيو“ مارتينيز. 

وأضاف ”في الواقع فإن قصته أنه شهد اغتيال والده وتوعد بالانتقام من  القتلة الأجراء الذين اغتالوه.. وكان في الـ 15 من عمره آنذاك.. ويبلغ من العمر حاليا 56 عاما.. على أي حال، لقد قتلهم جميعا بالفعل قبل أن يبلغ الثامنة عشرة، وأصبح هو نفسه منذ ذلك الوقت قاتلا أجيرا لصالح مهربي المخدرات ذوي النفوذ قبل أن يصبح زعيما“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com