الصين تمنع الموظفين والطلاب المسلمين من الصيام

الصين تمنع الموظفين والطلاب المسلمين من الصيام
Handmade Software, Inc. Image Alchemy v1.14

المصدر: حنين الوعري – إرم نيوز

حظرت الحكومة الصينية كما هو معتاد على الموظفين والمعلمين والطلاب الصيام في شهر رمضان في المنطقة المكونة بشكل رئيسي من المسلمين شمال غرب الصين.

وأمرت المطاعم باستمرار العمل وفقاً لأوقات الدوام المعتادة في منطقة شينجيانغ التي يشكل المسلون فيها نسبة 58% من السكان.

بالرغم من أن أغلب المواطنين المسلمين يصومون من الفجر وحتى المغرب خلال الشهر الفضيل، إلا أن الحزب الشيوعي الصيني ملحد بشكل رسمي، ويرفض هذه الشعائر.

وألقت مجموعات حقوق الإنسان اللوم في الاشتباكات بين الأقلية المسلمة المتماسكة من اليوغور المكونة من 10 مليون مسلم وقوات أمن الدولة، على القيود الدينية والثقافية التي تفرضها الحكومة الصينية.

وفي مذكرة نشرت على الموقع الإلكتروني الحكومي في مدينة شينجيانغ  ذكر ما يلي: “ يجب على أعضاء الحزب، والكوادر، وموظفي الخدمة المدنية، والطلاب والقاصرين عدم صيام رمضان وعدم المشاركة في الأنشطة الدينية.“ مضيفاً ”خلال شهر رمضان، يجب ألا تغلق محلات الطعام والشراب.“

وأدانت دليكسات راكست من المجموعة المعزولة، ومؤتمر اليوغور العامي، القيود وصرّح لصحيفة ”خليج تايمز“: ”تظن الصين أن المعتقدات الإسلامية تهدد حكم قيادة بكين.“

و فرضت الحكومة المحلية قيودها السنوية ضد تحري هلال شهر رمضان، بالرغم من أن  بكين صرّحت في ورقة بيضاء أنه ”لن يكون هناك أي تدخل“ في الشعائر الدينية الإسلامية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com