”الطاقة الذرية“ تزيد عدد مفتشيها في إيران – إرم نيوز‬‎

”الطاقة الذرية“ تزيد عدد مفتشيها في إيران

”الطاقة الذرية“ تزيد عدد مفتشيها في إيران

المصدر: طهران - إرم نيوز

كشف المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو، الاثنين، عن زيادة عدد المفتشين الدوليين تابعين للوكالة الدولية للطاقة الذرية، لزيارة المفاعل النووية الإيراني، نافياً وجود معلومات عن احتواء موقع بارشين العسكري الواقع جنوب العاصمة طهران على أنشطة مشبوهة.

وقال أمانو في تصريحات للصحافيين، عقب اجتماع لمجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا ليناقش اعضاؤه القضايا المتعلقة بالبرنامج النووي الإيراني على اساس القرار 2231 الدولي، ”لا يمكن أن أتحدث عن تفاصيل المواقع الإيرانية التي تمكن مفتشي الوكالة من الوصول إليها، كما أنه لا يمكن تأكيد فيما إذا كان موقع بارشين العسكري يحتوي على أنشطة مشبوهة“.

وأكد أمانو أن الوكالة ضاعفت عدد مفتشيها الدوليين في إيران كما قامت بفتح مكتب لها مؤخراً في طهران ، مبيناً أن المراحل الأولى لعملية تفتيش المواقع النووية الإيرانية تتطلب اهتماماً دائماً، مضيفاً أن ”إيران لا تزال ملتزمة ببنود الاتفاق النووي ”.

وفي منتصف يناير الماضي، بدأت المرحلة التنفيذية لاتفاق نووي توصلت إليه إيران ومجموعة 5+1، وتأمل طهران بموجب هذا الاتفاق رفع كافة العقوبات والحظر عنها.

وتتولى الوكالة الدولية للطاقة الذرية مسؤولية الإشراف على تنفيذ إيران للاتفاق، الذي يقضي بألا تملك إيران أكثر من 300 كيلوغرام من اليورانيوم المخصب.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com