النجيفي: داعش أفضل من الحشد الشعبي – إرم نيوز‬‎

النجيفي: داعش أفضل من الحشد الشعبي

النجيفي: داعش أفضل من الحشد الشعبي

المصدر: بغداد - إرم نيوز

قال أثيل النجيفي محافظ نينوى السابق وقائد جيش الحشد الوطني السني لتحرير محافظة الموصل، الاثنين، إن أهالي محافظته يفضلون بقائهم تحت حكم تنظيم داعش المتشدد على تحرير المدينة بيد الحشد الشعبي الشيعي.

وأضاف ”ما استطاع داعش فعله هو تحقيق لا مركزية الحكم … ولم يعد مستقبل الموصل يقرره السياسيون في بغداد، نحن نتفق مع بعض الأشياء التي فعلها تنظيم داعش ولا نتفق مع أشياء أخرى“، مضيفاً  ”علينا متابعة التغيرات لا العودة إلى الوراء الى ما كنا عليه من قبل“.

وأوضح النجيفي الذي تمت إقالته العام الماضي من قبل البرلمان العراقي بعد سقوط محافظة الموصل بيد تنظيم داعش في حزيران عام 2014، في مقابلة مع صحيفة ”ديلي تلغراف“ البريطانية، أنه استطاع تشكيل قوة الحشد الوطني  من 10 ألف مقاتل لتحرير الموصل تحظى بدعم وتدريب من قبل تركيا، فضلاً عن مساعدة قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة.

وشدد النجيفي أحد القادات السياسية لسنة العراق على ضرورة مشاركة أهالي الموصل بتحرير مدينتهم بدلاً من استقدام قوة الحشد الشيعي من خارجها، مضيفاً ”بينما يريد بعض سكان الموصل التحرر من داعش بأي ثمن، فإن الغالبية تعتقد أنه من الأفضل البقاء مأسورة تحت حكمهم بدلاً من التحرر بواسطة جيش شيعي“.

وقال إن ”داعش استطاعت أخذ الموصل في عام 2014 لأن الناس في ذلك الوقت كانوا يعتقدون أن حكومتهم لا تهتم بهم، ونظروا إلى الجيش العراقي كقوة احتلال لا تمثلهم .. وبالنسبة للعديدين كانت فكرة خلافة إسلامية يقودها السنة جذابة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com