رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو
رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو

مساعدات بلجيكية لأوكرانيا ممولة من ضرائب على أصول روسية مجمدة

أعلنت الحكومة البلجيكية، اليوم الجمعة، تخصيص مساعدة إضافية لأوكرانيا تناهز قيمتها 100 مليون يورو تمّ تمويلها بموجب عائدات ضريبية على أصول روسية مجمدة.

وأوضحت الحكومة أن نصف المساعدات، التي تبلغ قيمتها الإجمالية 92 مليون يورو، ستكون على شكل عربات مصفحة وأسلحة وذخائر، وأن الشحنات الأولى منها يتوقع أن تصل "سريعاً جداً".

أما النصف الآخر فسيكون مخصصاً للسكان والمدنيين على شكل مساعدات إنسانية ستوزع في المدن الكبرى بالتنسيق مع الأمم المتحدة، وبهدف "تعزيز" الحضور الدبلوماسي البلجيكي في المنطقة من خلال إنشاء مركزين دبلوماسيين لبروكسل في مولدافيا وأرمينيا.

وشددت وزيرة الخارجية البلجيكية حجة لحبيب على أهمية "مرافقة وحماية" العدد المتزايد من الأوكرانيين الذين يلجؤون إلى مولدافيا المجاورة.

الضرائب على فوائد الأصول الروسية المجمّدة في بروكسل بلغت حتى تاريخه 625 مليون يورو، وتعتزم بلجيكا الإفادة منها لدعم أوكرانيا
مكتب رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو

ورأى رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو أنه "لكي تنتهي الحرب، يجب أن يكون الهجوم المضاد الذي تخطط له أوكرانيا ناجحاً.. الدعم الإضافي الذي تقدمه بلجيكا اليوم سيساهم" في ذلك.

ومنذ بدء الغزو الروسي في شباط/فبراير 2022، قدمت بلجيكا لأوكرانيا مساعدات في المجالين العسكري والمدني تناهز قيمتها 300 مليون يورو، بما يشمل تلك التي تمّ الإعلان عنها الجمعة.

وأفاد مكتب رئيس الوزراء لوكالة "فرانس برس" بأن الضرائب على فوائد الأصول الروسية المجمّدة في بروكسل بلغت حتى تاريخه 625 مليون يورو، وتعتزم بلجيكا الإفادة منها لدعم أوكرانيا في المجالين العسكري والمدني، واستضافة لاجئين أوكرانيين على أراضيها.

وبلجيكا هي من الأبرز بين دول الاتحاد الأوروبي على صعيد حجم الأصول الروسية التي تمّ تجميدها جراء العقوبات المفروضة في أعقاب غزو أوكرانيا.

ووفق مكتب رئيس الوزراء، تبلغ قيمة الأصول المجمّدة في بلجيكا العائدة للمصرف المركزي الروسي 180 مليار يورو.

أخبار ذات صلة
دعوات أوروبية لاستخدام أصول روسية مصادرة لإعادة إعمار أوكرانيا

ويدرس الاتحاد الأوروبي الوسائل القانونية التي قد تتيح استخدام الأصول الروسية المجمدة لتمويل إعادة إعمار أوكرانيا.

في المقابل، حولت الولايات المتحدة للمرة الأولى ملايين الدولارات التي صادرتها من متمول روسي نافذ إلى صندوق لإعادة إعمار أوكرانيا، وفق ما أعلنت، الأربعاء، وزارة العدل الأمريكية.

وجاء في بيان لوزير العدل ميريك غارلاند أن نحو 5,4 مليون دولار من أموال رجل الأعمال الروسي كونستانتين مالوفييف صودرت وسلمت لوزارة الخارجية؛ لكي تُستخدم في "إصلاح الأضرار التي أحدثتها الحرب الروسية الجائرة".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com