أمريكا: إيران أكبر راعٍ للإرهاب في العالم
أمريكا: إيران أكبر راعٍ للإرهاب في العالمأمريكا: إيران أكبر راعٍ للإرهاب في العالم

أمريكا: إيران أكبر راعٍ للإرهاب في العالم

وصف تقرير وزارة الخارجية الأمريكية للإرهاب الدولي للعام 2015، إيران بأنها" أكبر راعٍ للإرهاب في العالم".

وارجع التقرير الأمر،  لـ "تدخلات طهران ودعمها للعنف والإرهاب في سوريا والعراق"، و"زعزعة الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط"، و"ضلوعها في أعمال العنف التي تقوم بها المعارضة في البحرين"، وكذلك "دعمها للجماعات المتطرفة كحزب الله اللبناني" و"زعزعة الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط من خلال فيلق القدس التابع للحرس الثوري".

وقال التقرير إن من الأسباب الرئيسة لتصدر إيران قائمة الدول الراعية للإرهاب في العالم، هو استخدامها لفيلق القدس التابع للحرس الثوري والمصنف أساساً في قائمة الإرهاب الدولية، من أجل تحقيق أهداف السياسة الخارجية الإيرانية، مما أدى إلى زعزعة الاستقرار في كافة أنحاء الشرق الأوسط"، وفقا لوكالة أسوشيتدبرس.

وأوضح التقرير أن إيران لا تزال تقدم السلاح والدعم المالي لجماعات مثل حزب الله، وعدد من الميليشيات الشيعية الإرهابية في العراق مثل كتائب حزب الله، وكلا الجماعتين مصنف بقائمة الإرهاب.

وذكرت الوزارة في تقريرها عن الإرهاب العالمي والذي يرصد الاتجاهات في العنف السياسي، أن عدد الهجمات الإرهابية في أنحاء العالم تراجع العام الماضي للمرة الأولى منذ 2012.

وتراجعت الهجمات الإرهابية  بنحو 13 %، مقارنة بعام 2014، في حين انخفض عدد قتلى الأنشطة الإرهابية بنحو 14%.

ومن الدول الأخرى المدرجة بتقرير رعاية الإرهاب، كل من سوريا والسودان، أما كوبا فتم إزالتها من القائمة، في حين تصدر تنظيم "داعش"، قائمة "أكبر مصدر للخطر دوليا".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com