تبادل أسرى الحرب بين روسيا وأوكرانيا
تبادل أسرى الحرب بين روسيا وأوكرانيارويترز

بوساطة إماراتية.. روسيا وأوكرانيا تعلنان تبادل حوالي 400 أسير حرب (فيديو)

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأربعاء، أنها تمت مبادلة 195 أسيرا أوكرانيا، مقابل 195 أسيرا روسيا، وذلك في أول عملية تبادل أسرى تجري بين الطرفين منذ سقوط "طائرة إيل -76" والتي كانت تحمل أسرى أوكرانيين.

وتمت هذه المبادلة بفضل وساطة إماراتية، بشأن تبادل أسرى الحرب بين روسيا الاتحادية وجمهورية أوكرانيا.

وأعلنت وزارة الخارجية الإماراتية في بيان نقلته وكالة "وام" عن "نجاح وساطة جديدة لدولة الإمارات بشأن تبادل أسرى الحرب بين روسيا الاتحادية وجمهورية أوكرانيا."

وأشار البيان "إلى أن نجاح الوساطة الجديدة يعكس المكانة العالمية لدولة الإمارات كشريك موثوق به على المستوى الدولي ولا سيما من جانب روسيا الاتحادية وأوكرانيا، ما ساهم في نجاح الجهود، والتي أدت إلى الإفراج عن أسرى الحرب من الجانبين.

وأعربت وزارة الخارجية عن تقديرها لحكومتي روسيا الاتحادية وأوكرانيا على تعاونهما واستجابتهما لجهود الوساطة الإماراتية لإنجاح عملية تبادل الأسرى، وفق ما جاء في البيان الذي نقلته وكالة الأنباء الإماراتية "وام".

وجاء في بيان الدفاع الروسية، "في 31 يناير، ونتيجة لعملية تفاوض، تمت إعادة 195 من العسكريين الروس، من الأراضي التي يسيطر عليها كييف، وفي المقابل، تمت إعادة 195 أسير حرب من القوات المسلحة الأوكرانية بالضبط".

وبحسب الوزارة، سيتم نقل العسكريين المفرج عنهم إلى موسكو بواسطة طائرات نقل عسكرية لتلقي العلاج وإعادة التأهيل في المؤسسات الطبية التابعة لوزارة الدفاع الروسية.

وتمت عملية التبادل بوساطة إنسانية من قبل الإمارات العربية المتحدة، وفقا لبيان وزارة الدفاع الروسية.

وتعتبر عملية التبادل هي الأولى بعد حادث سقوط طائرة" إيل-76" فوق مقاطعة بيلغورود الروسية في 24 كانون الثاني/ يناير، والتي كان على متنها 65 أسيرا أوكرانيًا بالإضافة إلى طاقم الطائرة والحراس ولقي جميع من كان على متن الطائرة حتفه.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com