ما فحوى رسالة زعيم السُنة في إيران للعاهل السعودي؟

ما فحوى رسالة زعيم السُنة في إيران للعاهل السعودي؟

المصدر: طهران – إرم نيوز

ناشد زعيم السُنة في إيران عبدالحميد إسماعيل زهي العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، تسهيل مسألة أداء الإيرانيين لمناسك الحج هذا العام.

جاء ذلك في رسالة نشرها إسماعيل زهي -وهو إمام جمعة مدينة زاهدان ذات الغالبية السنية- على موقعه الرسمي في الإنترنت، السبت الماضي، ونقلتها وسائل إعلام محلية اليوم الثلاثاء.

وقال زهي في رسالته، مخاطبًا العاهل السعودي، إن ”غياب الإيرانيين عن الحج هذا العام، ليس في مصلحة الأمة الإسلامية“، مؤكدًا أن ”الحجاج الإيرانيين سيحترمون كافة الإجراءات التي تتخذها السلطات السعودية لإنجاح الحج“.

وشدد على ”ضرورة تطويق الأزمة، وإنهاء التوتر بين السعودية وإيران“.

يذكر أن مساعد رئيس منظمة الحج والزيارة الإيرانية، حميد محمدي، أكد الثلاثاء، أن ”وفدًا من منظمة الحج الإيرانية، برئاسة مديرها سعيد أوحدي، توجه اليوم إلى جدة لبدء الجولة الثانية والأخيرة من المحادثات مع الجانب السعودي، من أجل التوصل إلى اتفاق بشأن موسم الحج لهذا العام“.

واعتبر المسؤول الإيراني، أن ”قضية النقل الجوي للحجاج، وأمنهم، والخدمات القنصلية، وموضوع تأشيرات الدخول، هي من القضايا المهمة جدًا ومن الشروط التي تم طرحها“.

وقطعت السعودية علاقاتها الدبلوماسية مع إيران بعد قيام محتجين باقتحام البعثات الدبلوماسية السعودية في طهران ومدينة مشهد، على خلفية إعدام المملكة رجل الدين الشيعي نمر النمر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة