أوباما يؤكد مقتل الملا أختر منصور زعيم طالبان
أوباما يؤكد مقتل الملا أختر منصور زعيم طالبانأوباما يؤكد مقتل الملا أختر منصور زعيم طالبان

أوباما يؤكد مقتل الملا أختر منصور زعيم طالبان

هانوي - أكد الرئيس الأمريكي باراك أوباما اليوم الاثنين مقتل الملا أختر منصور زعيم حركة طالبان الأفغانية في غارة جوية أمريكية في هجوم يرجح أن يؤدي إلى نزاع على السلطة داخل الحركة التي تعاني بالفعل من انقسامات داخلية.



وأكد أوباما الذي بدأ الاثنين زيارة لفيتنام تستمر ثلاثة أيام دعم الولايات المتحدة للحكومة ولقوات الأمن الأفغانية ودعا طالبان للانضمام لمحادثات السلام.

ومنح الرئيس أوباما الإذن بتنفيذ الضربة التي نفذتها طائرة بدون طيار وقتلت منصور في منطقة نائية تقع على الجانب الباكستاني من الحدود مع أفغانستان يوم السبت وأعلنت السلطات الأفغانية نجاح المهمة.

لكن المسؤولين الأمريكيين لم يؤكدوا على الفور مقتله لحين تقييم المعلومات المتاحة.

وقال أوباما بعد أن وصف مقتله بأنه "إنجاز مهم" إن منصور رفض محادثات السلام و"استمر في التآمر وشن الهجمات ضد قوات التحالف والقوات الأمريكية."

وأضاف "يجب على طالبان استغلال الفرصة لانتهاج الطريق الحقيقي الوحيد لإنهاء هذا الصراع الطويل، وهو الانضمام إلى الحكومة الأفغانية في عملية مصالحة تؤدي إلى سلام واستقرار دائمين."

لكنه شدد على أن العملية ضد منصور لا تمثل تغييرا في الاستراتيجية الأمريكية في أفغانستان أو العودة للاشتراك النشط في القتال عقب انتهاء المهمة القتالية الرئيسية للتحالف الدولي في 2014.

وعلى الرغم من نقل تصريحات عن أعضاء من طالبان في تقارير إعلامية تقول إن منصور قتل فإن قيادة الجماعة التي تدرك الحاجة للحد من الانقسامات لم تصدر بعد تأكيدها لمقتله.

وقال مسؤول من طالبان في إقليم نانجارهار في شرق البلاد "القيادة حذرة جدا لأن خطوة واحدة خاطئة قد تقسم الجماعة لعدة فصائل مثل ما حدث للمجاهدين السابقين" في إشارة لقادة جماعة مسلحة حاربت السوفيت في الثمانينيات قبل انقسامها لفصائل متقاتلة.

وبدأ مجلس للشورى من قادة الحركة بالفعل اجتماعا لاختيار خلف لمنصور وهي مهمة ضرورية للحفاظ على وحدة الحركة.

وقال عضو بارز في مجلس شورى الحركة ومقره مدينة كويتا في غرب باكستان إن اختيار الزعيم القادم ينحصر فيما يبدو بين نائب منصور سراج الدين حقاني أو عضو من عائلة الملا عمر مثل ابنه الملا محمد يعقوب.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com