إيران تمنع طفلة من السفر مع والدتها وتصادر جواز سفرها

إيران تمنع طفلة من السفر مع والدتها وتصادر جواز سفرها

المصدر: طهران – إرم نيوز

منعت السلطات الأمنية الإيرانية الاثنين، طفلة تبلغ من العمر 22 شهرًا، وتحمل الجنسية البريطانية، من السفر مع والدتها ذي الأصول الإيرانية، وفق ما ذكرت منظمة هرانا الحقوقية الإيرانية.

وقال المنظمة في بيان صدر عنها نقلاً عن مصادر أمنية إن ”السلطات الأمنية أفرجت الأحد عن والدة الطفلة نازنيي زاغري، بعد اعتقالها الشهر الماضي  بمحافظة كرمان جنوب البلاد، دون أي أوامر قضائية“.

وأضافت المنظمة أن “ السلطات الأمنية منعت الوالدة من اصطحاب ابنتها الطفلة، وقامت بمصادرة جوازها البريطاني في مطار الخميني الدولي“، لافتة إلى أن ”الأم المفرج عنها لم تتمكن من مقابلة محاميها أو الاتصال بزوجها أو رؤيتها ابنتها“.

من جانبها، قالت عائلة الطفلة نازنيي زاغري إن ”سبب منع الطفلة من السفر مع والدتها، هو زعم السلطات الإيرانية قيام الوالدة بالتحريض على قوات الأمن واستهداف النظام في إيران”.

ورأت العائلة في بيان صدر عنها أن ”إجراءات السلطات الأمنية بمنع سفر الطفلة مع أمها، مخالفة للمعاهدات والمواثيق الدولية، التي تؤكد على احترام حقوق الطفل“.

يشار إلى أنها ليست المرة الأولى التي تمنع فيها السلطات الأمنية الإيرانية الأطفال من السفر، فقد منعت في العام 2013 الطفلة مهراوه خندان التي كانت تبلغ حينها 12 عامًا من السفر مع والدتها الناشطة الحقوقية نسرين ستودة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com