استطلاع: نصف مؤيدي ترامب يدعمونه نكاية بكلينتون

استطلاع: نصف مؤيدي ترامب يدعمونه نكاية بكلينتون

المصدر: واشنطن – إرم نيوز

أظهر استطلاع للرأي، أُجري مؤخرًا، أن نحو نصف مؤيدي المرشح المحتمل للانتخابات الرئاسية الأمريكية، دونالد ترامب، يعتزمون التصويت لصالحه، لمنع فوز منافسته هيلاري كلينتون.

وقال الاستطلاع الذي أجرته ”رويترز“ ومؤسسة ”إبسوس“ ونُشرت نتائجه أمس الخميس، إن ”حوالي 47% من الأمريكيين المستعدين للتصويت للمرشح الجمهوري دونالد ترامب، قالوا إنهم سيؤيدونه للحيلولة دون فوز منافسته كلينتون في الانتخابات، بينما أبدى 43% فقط دعمهم لبرنامجه السياسي، وقال 6% إنهم معجبون بشخصيته“.

في المقابل، بين الاستطلاع أن ”الوضع في معسكر أنصار كلينتون مماثل، بحيث قال 46% من مؤيديها إنهم سيدلون بأصواتهم لها لمنع ترامب من الوصول إلى الحكم، بينما أعرب 40% فقط عن تأييدهم لموقفها السياسي، ويدعمها 11% بسبب صفاتها الشخصية“.

وفي ضوء نتائج هذا الاستطلاع، قال مدير مركز السياسات في جامعة فرجينيا، لاري ساباتو، إن ”النتائج تشير إلى تعمق الانقسام الفكري في الولايات المتحدة، حيث تتزايد مخاوف ناخبي كل طرف من الطرف الآخر، وهو شعور تفاقم وسط التوقعات التي ترجح أن تدور المنافسة بين قطب العقارات والسيدة الأولى السابقة“.

وشمل الاستطلاع -الذي أجري بين 29 نيسان/ أبريل الماضي، و5 أيار/ مايو الجاري- 469 ناخبًا محتملًا لترامب، و599 ناخبًا محتملا لكلينتون.

وكسب ترامب مؤيدين جذبتهم تصريحاته الحادة ومقترحاته المتشددة، بما في ذلك دعوته لحظر دخول المسلمين إلى الولايات المتحدة، وتعهده بإجبار المكسيك على تحمل تكلفة إقامة جدار حدودي، ووعده بإعادة التفاوض على اتفاقيات التجارة الدولية.

وضمن ترامب تقريبًا ترشيح نفسه لانتخابات الرئاسة عن الحزب الجمهوري بعد خروج منافسيه الأساسيين من سباق الانتخابات التمهيدية.

من جهتها، تمكنت كلينتون من الحصول على تأييد العديد من المندوبين الذين سينتخبون مرشح الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة في مؤتمر الحزب في نهاية تموز/ يوليو، في فيلاديلفيا. وسيكون من المستحيل تقريبًا لمنافسها في حزبها السيناتور بيرني ساندرز، التغلب عليها في الانتخابات التمهيدية في الولايات المتبقية.

وبالتالي من المتوقع أن يتنافس ترامب وكلينتون في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، المقرر انطلاقها في تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة