تقرير: ميركل تنحني أمام مطالب أردوغان حفاظًا على اتفاقية اللاجئين – إرم نيوز‬‎

تقرير: ميركل تنحني أمام مطالب أردوغان حفاظًا على اتفاقية اللاجئين

تقرير: ميركل تنحني أمام مطالب أردوغان حفاظًا على اتفاقية اللاجئين

المصدر: خالد الرواشدة – إرم نيوز

رأى تقرير صحفي، اليوم الثلاثاء، أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، استجابت لمطالب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بملاحقة كوميدي ألماني وجه انتقادات له، حفاظًا على اتفاق بين الاتحاد الأوروبي وتركيا يقضي بإعادة اللاجئين إلى الأخيرة.

وكان أحد الكوميديين الألمان، ألقى قصيدة خلال برنامجه التلفزيوني، تتحدث عن أن أردوغان ”يقمع الأكراد والمسيحيين أثناء مشاهدته لأفلام إباحية أبطالها من القاصرين“.

وقال التقرير، إن ”ميركل لجأت إلى الخيار الأقل ضررًا. فإما ترك التدفق الهائل للاجئين يغرق أوروبا، ويقوض الاتحاد الأوروبي، مع انهيار الاتفاق مع تركيا، وإما تخويل المحاكم الألمانية رسميًا باتخاذ قرار بشأن ملاحقة الفنان الساخر“.

واعتبر تقرير صحيفة ”نيويورك تايمز“ أن ”المشكلة الأساسية تكمن في أن الرئيس التركي، لم يكتف بالمطالبة بملاحقة الفنان الكوميدي قضائيًا. بل أنه يريد من رأس الحكومة الألمانية، الاعتراف رسميًا بأنه من الخطأ أن تتم السخرية منه. وهو بذلك يتخطى حدودًا كثيرة. ويريد التصرف في ألمانيا على النحو الذي تتم فيه الأمور داخل تركيا“.

ولفت إلى أن أردوغان ”يملك حساسية تجاه الأعمال الكوميدية. وبحسب وزير العدل التركي، فقد تم رفع 1845 دعوى قضائية ضد أشخاص اتهموا بانتهاك قانون منع الإساءة للرئيس. وهذه أمور معتادة في تركيا، حيث تعد الإجراءات القمعية، أمرًا أساسيًا في النهج الشمولي الذي يتبعه أردوغان. وهو يريد الاستناد إلى ما قامت به المستشارة الألمانية، للادعاء بأن ما يذهب إليه في بلاده هو أمر مشروع من الناحية القانونية“.

ووفقًا لاتفاق أُبرم أخيرًا بين الاتحاد الأوروبي وتركيا، يتوجب على الأخيرة قبول اللاجئين الذين تتم إعادتهم من قبل السلطات اليونانية، مقابل تقديم المزيد من الدعم المالي لأنقرة، والعمل على إعادة فتح ملف انضمام الأخيرة إلى الاتحاد الأوروبي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com