دول أوروبية تفتح تحقيقًا واسعًا بتسريبات ”وثائق بنما“ – إرم نيوز‬‎

دول أوروبية تفتح تحقيقًا واسعًا بتسريبات ”وثائق بنما“

دول أوروبية تفتح تحقيقًا واسعًا  بتسريبات ”وثائق بنما“

المصدر: فيينا- إرم نيوز

فتحت عدة دول أوروبية تحقيقات واسعة في تسريب بيانات ضخمة عن حالات تهرب ضريبي في بنما عرفت بتسريبات ”وثائق بنما“.

ويحقق جهاز مراقبة الأسواق المالية في النمسا فيما إذا كان بنك رايفايسين الدولي وهايبو لاندسبنك فورارلبيرج، قد التزما بقواعد مكافحة غسل الأموال بعد أن ورد اسمهما في التسريبات.

وقال متحدث باسم الجهاز اليوم الاثنين، إنه يتحرى الالتزام بإجراءات مثل فحص طبيعة التعاملات والمتورطين فيها، وأضاف أن الجهاز قد يحيل بعض الحالات إلى السلطات الجنائية إذا لزم الأمر.

كما قالت هيئة الرقابة المالية في النرويج، إن الكشف عن مساعدة بنك دي.ان.بي النرويجي لعملاء في تأسيس شركات معاملات خارجية في جزر سيشيل قد يقوض الثقة في القطاع المالي بشكل عام.

وقال مورتن بالتسرسن رئيس الهيئة في بيان صحفي، ”الترتيب لعملاء على هذا النحو الذي ظهر قد يسهم في إضعاف الثقة في البنوك المعنية وفي القطاع المالي بشكل عام.“

وفي أمستردام قالت السلطات الهولندية إنها ستحقق في المزاعم المتعلقة بهولندا في الوثائق المسربة.

وقالت وزارة المالية الهولندية في بيان اليوم الاثنين، إن هيئة الضرائب ”ستحقق بهمة فيما إذا كانت هذه البيانات لها صلة بعمليات تهرب ضريبي“.

وتعرف ”وثائق بنما“ بأنها محور تحقيق نشره أمس الأحد الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين، وأكثر من 100 مؤسسة إخبارية أخرى في مختلف أنحاء العالم.

وتغطي ”وثائق بنما“ المسربة فترة تتجاوز 40 عاما من 1977 وحتى ديسمبر كانون الأول الماضي، ويزعم أنها تظهر أن بعض الشركات التي توجد مقارها الرسمية في ملاذات ضريبية تُستغل فيما يشتبه أنها عمليات غسل أموال وصفقات سلاح ومخدرات إلى جانب التهرب الضريبي.

الكرملين ينفي ما نشر عن بوتين في الوثائق

وفي سياق متصل، قال متحدث باسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الاثنين، إن ”تقارير إعلامية تزعم وجود صلات بين الرئيس ومعاملات خارجية أوفشور بمليارات الدولارات تهدف إلى تشويه سمعة زعيم الكرملين قبل الانتخابات الروسية“.

وأضاف المتحدث ديمتري بيسكوف في مؤتمر عبر الهاتف مع الصحفيين ”الهدف الرئيس لهذه المعلومات المضللة هو رئيسنا خاصة في سياق الانتخابات البرلمانية المقبلة وفي سياق منظور أطول أمدا- أعني الانتخابات الرئاسية التي تحل بعد عامين“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com