سيناتور أمريكي يسعى لتمديد قانون العقوبات ضد إيران – إرم نيوز‬‎

سيناتور أمريكي يسعى لتمديد قانون العقوبات ضد إيران

سيناتور أمريكي يسعى لتمديد قانون العقوبات ضد إيران

المصدر: واشنطن – إرم نيوز

طالب السيناتور الديمقراطي بن كاردن، عضو لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي، بتمديد قانون ”داماتو“، لفرض عقوبات ضد إيران لمدة عشر سنوات أخرى، مؤكداً أنه سيعمل مع عدد من زملائه بتمديد هذا القانون.

وقال بن كاردن، في تصريحات صحفية، إن ”قانون عقوبات داماتو سينتهي في كانون الاول/ ديسمبر هذا العام 2016 ويجب تمديده ضد إيران“، مشيراً إلى أن الرئيس باراك أوباما يعارض تمديد العقوبات ضد طهران.

وبيّن السيناتور الأمريكي عن الحزب الديمقراطي، أن ”هناك اتفاقاً عاماً داخل مجلس الشيوخ لتشديد العقوبات ضد إيران، ويجب علينا تمديد قانون داماتو قبل أن ينتهي في نهاية هذا العام“.

وفرضت الولايات المتحدة في عهد الرئيس بيل كلينتون عقوبات مشددة ضد إيران وليبيا في آب اغسطس 1995، عرف بقانون داماتو، وهو اسم السيناتور الفونسو داماتو واضع مشروعه.

وقضى القانون بفرض عقوبات على الشركات النفطية الاجنبية التي تستثمر في أي من البلدين أكثر من أربعين مليون دولار سنوياً.

وفي سياق متصل، ذكر مصدر مقرب من الرئاسة الأمريكية لموقع “ JTA“ المؤيد لإسرائيل، أن ”الرئيس باراك اوباما لا يرى ضرورة لتجديد قانون العقوبات ضد إيران في هذه المرحلة، مضيفاً أن ”واشنطن يمكنها إعادة العقوبات وفرض عقوبات جديدة بأي وقت ضد أنشطة إيرانية غير مرتبطة بالاتفاق النووي كالتجارب الصاروخية الأخيرة“.

وجدد المصدر المسؤول في الرئاسة الأمريكية دون الكشف عن هويته، القول: إن ”إدارة الرئيس اوباما تركز الآن على امتثال إيران لبنود الاتفاق النووي، وليس بصدد فرض عقوبات جديدة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com