الجيش السوداني يسيطر على 6 مناطق ”مهمة“ في جنوب كردفان‎

الجيش السوداني يسيطر على 6 مناطق ”مهمة“ في جنوب كردفان‎

المصدر: الخرطوم - إرم نيوز

أعلن الجيش السوداني، مساء اليوم الإثنين، سيطرته على ست مناطق وصفها بـ“المهمة“ كانت بحوزة المتمردين في ولاية جنوب كردفان المتاخمة لدولة جنوب السودان.

وأفاد المتحدث باسم الجيش، العميد أحمد خليفة الشامي، في بيان، بأن الجيش سيطر على مناطق ”مارديس“، و“اللبو“، و“كتن“، و“عقب“ و“كركراية“ و ”البييرا“، في عملية أمنية انطلقت في جنوب كردفان منذ مطلع هذا الأسبوع، واصفا هذه المناطق بـ“المهمة“.

وحول أسباب إطلاق هذه العملية الأمنية، قال المتحدث: ”لقد تابعتم الجرائم التي يرتكبها المتمردون بحق الوطن والمواطنين، من خلال قطع الطرق، وخطف الأبرياء، وتقييد حركة المواطنين، وسرقة ممتلكاتهم“.

وأضاف: ”في ظل هذه الوقائع والمعطيات لم يبق أمام القوات المسلحة إلا أن تنهض بأعبائها الوطنية، وتمارس واجباتها الدستورية في التصدي للمتربصين، وتدمير أوكار المجرمين؛ فعقدت عزمها، وانطلقت في عدة محاور(لم يوضحها) منذ مطلع الأسبوع“.

ولفت المتحدث إلى أن ”الجيش كبّد المتمردين خسائر فادحة في العتاد الحربي والأرواح، واحتسبت قواتنا بعض الشهداء والجرحى“، دون تقديم أرقام تفصيلية.

وفي ختام بيانه، دعا الجيش السوداني من وصفهم بـ“المتمردين وحملة السلاح“ إلى الاستجابة لنداء السلام.

ولم يصدر حتى الساعة (18:38 تغ) تعقيب عن ”الحركة الشعبية / قطاع الشمال“ على بيان الجيش السوداني هذا.

ومنذ يونيو/ حزيران 2011، يقاتل مسلحو هذه الحركة الحكومة السودانية في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق المتاخمتين لدولة جنوب السودان.

وتتشكّل الحركة من مقاتلين انحازوا إلى الجنوب في حربه الأهلية ضد الشمال، والتي طويت باتفاق سلام أبرم في 2005، ومهد لانفصال الجنوب عبر استفتاء شعبي أجري في 2011.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com