صحيفة ”صن“ تقر بالتضليل في استطلاع حول مسلمي بريطانيا

صحيفة ”صن“ تقر بالتضليل في استطلاع حول مسلمي بريطانيا

المصدر: متابعات ـ إرم نيوز

كشفت منظمة معايير الصحافة المستقلة في بريطانيا (إيبسو) أن صحيفة ”صن“ قامت بمغالطة في نقل نتائج استطلاع للرأي عن مدى تعاطف مسلمي بريطانيا مع من يغادرون للقتال في سوريا، مما أجبر الصحيفة البريطانية على الشروع في نشر بيان للتوضيح.

ووفقا لمنظمة معايير الصحافة المستقلة في بريطانيا، فإن سؤال الاستطلاع كان بشأن ما ”إذا كانوا متعاطفين مع من يذهبون إلى القتال في سوريا، لا من ينضمون إلى تنظيم داعش على وجه التحديد“.

وتتجه الصحيفة إلى نشر بيان تعترف فيه بالمغالطة في نقل نتائج استطلاع للرأي عن التعاطف مع المقاتلين في سوريا، وذلك بعد نشر معلومات غير دقيقة في نوفمبر الماضي، تزعم أن استطلاعا للرأي كشف تعاطف واحد من بين كل 5 بريطانيين مع مقاتلي تنظيم ”داعش“.

وذكرت صحيفة ”غارديان“ أن مقاتلين بريطانيين انضموا إلى جماعات مسلحة أخرى في سوريا منها جماعات كردية، وبعضهم يحظى بالتقدير في الصحافة المحلية.

ووافقت ”صن“ على نشر بيان تؤكد فيها المغالطة، بعدما أثار نقلها للاستطلاع بطريقة مغلوطة انتقادات واسعة أواخر العام الماضي.

وذكرت منظمة معايير الصحافة المستقلة أن الصحيفة فشلت بنقل مضمون استطلاع الرأي بصورة دقيقة، سواء تعلق الأمر بالأسئلة أو بالأجوبة.

وأضافت أن الصحيفة لم تميز بين التعاطف مع من غادروا إلى القتال لأسباب مختلفة، وبين دعم ما يقومون به على أرض المعركة.

من جانبها، أوضحت الصحيفة البريطانية أن السؤال الذي طرح في الاستطلاع كان غامضا، وأن غالبية من يغادرون بريطانيا إلى سوريا يلتحقون بتنظيم ”داعش“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com