أمن الإنترنت فرع دراسي جديد في جامعات التشيك

أمن  الإنترنت فرع دراسي  جديد  في جامعات التشيك

المصدر: إلياس توما ــ ارم نيوز

بدأت بعض الجامعات التشيكية تفتتح فروعا دراسية لها لتعليم أمن الانترنت بعد أن تضاعفت بشكل كبير الهجمات التي تقع على مواقع وحسابات الشركات العامة والخاصة والأفراد.

جامعة بانسكا قررت بدءا من سبتمبر / أيلول القادم فتح الصف الأول في فرع دراسي حول أمن الانترنت يستوعب 100 طالب ، مشيرة إلى أن الدراسة ستكون لعامين وأن الانتساب إليها يمكن أن يتم من قبل طلاب حصلوا على الشهادة الجامعية الأساسية، أي بعد دراسة ثلاثة أعوام بتخصص تكنولوجيا المعلومات، وأنه سيكون بإمكانهم اختيار المواد التي سيدرسونها من بين 48 مادة. 

ويقول المسؤول في الجامعة عن هذا الأمر إيفان زيلينكا بأن الفكرة الأساسية من هذا الامر تكمن في تعليم الطلاب والمهتمين المبادئ الأساسية لأمن الكومبيوتر والأنترنت كي يفهموا مبادئ الهجمات الإلكترونية ومواجهتها.

352websecurity1

وأشار إلى أنه كان يتم في إطار جامعته تدريس الأمر كمادة فقط، أما الآن فإن قيادة الجامعة رأت أن ذلك ليس كافيا، وأن سعة الهجمات التي تشن توجب تحويل الأمر إلى فرع دراسي.

وأوضح أن الطلاب سيتعلمون مثلا ماذا يعني فيروس الكومبيوتر، وكيف يعمل وهيكليته وكيفية التصدي له، وكيف يفكر قراصنة الكومبيوتر ونوعية التقنيات المستخدمة في شن الهجمات، وكيف يمكن تحليل الأنظمة وأماكن الضعف فيها؟.

وأكد أن خريجي هذا الفرع الدراسي يمكن لهم أن يعملوا لاحقا في أي شركة أو مؤسسة تتعامل بالمعطيات الشخصية والهامة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة