محكمة تشيكية تصدر حكما نادرا يقضي بتقديم الرئيس الاعتذار لصحفي

محكمة تشيكية تصدر حكما نادرا يقضي بتقديم الرئيس الاعتذار لصحفي

المصدر: إرم نيوز ـ إلياس توما

حكمت محكمة  دائرة براغ الأولى بضرورة قيام مكتب الرئيس التشيكي ميلوش زيمان بالاعتذار من تيريزا كاسلوفا  بسبب قول صدر عن الرئيس زيمان في العام الماضي بحق جدها الصحفي فيرديناند بروتكا نسب فيه إليه كتابته لمقال بعنوان ”هتلر جنتلمان“.

وأشارت المحكمة إلى أن قصر الرئاسة لم يستطع أن يقدم أي اثبات يدل على أن هذا الصحفي كتب مثل هذا المقال، لافتة إلى أن الأقوال التي تصدر عن رئيس الجمهورية  يتم النظر إليها بجدية أكبر مما لو صدر من آخرين، ولهذا ينتظر أن تكون حقيقية وصادقة ، وجرى التأكد من مضمونها.

وطلبت المحكمة من مكتب الرئيس إرسال اعتذار خطي لحفيدة الصحفي التشيكي الميت، وبأن يضع مكتب الرئيس نفس نص الرسالة على موقعه الالكتروني لمدة  شهر.

وعبرت كاسلوفا عن سعادتها بالقرار، مشيرة إلى أنها تفضل لو أن الرئيس اعتذر منها شخصيا وانتهى الأمر.

ورد الناطق الصحفي باسم الرئيس ييرجي اوفتشاتشيك على الحكم بالقول إن مكتب الرئيس سيستأنف الحكم لدى المراجع القضائية الأعلى، ولم يستبعد أن  تنتهي القضية كلها في النهاية لدى المحكمة الدستورية.

وكان زيمان قد أشار إلى المقال، موضوع الخلاف، خلال كلمة له في كانون الثاني/ يناير من العام الماضي في براغ، غير أن العاملين في قصر الرئاسة لم يستطيعوا العثور على المقال في أي أرشيف،  فيما نفت حفيدته أن يكون جدها قد كتب مثل هذا المقال الذي يشيد بهتلر.

زيمان  كان قد أصر على أقواله بشأن الصحفي الشهير، وأعلن أنه في حال التأكد بأنه كان على خطأ، فسيقدم اعتذاره.

إلى ذلك، انتقد سياسيون تشيك زيمان بسبب هذه القضية، ورأوا أنه لو كان رجلا  حقيقة لاعتذر وانتهت القضية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة