كي مون: يجب تمديد الهدنة في سوريا لأسبوعين

كي مون: يجب تمديد الهدنة في سوريا لأسبوعين

المصدر: جنيف - إرم نيوز

قال الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، اليوم الاثنين، ”نرى أن الهدنة في سوريا طبّقت إلى حد كبير، ويجب أن نمددها لأسبوعين على الأقل من أجل توزيع المساعدات الإنسانية وتهيئة جو للحوار السياسي“.

جاء ذلك في تصريحات له في مكتبه بجنيف قبيل الجلسة 31 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، حيث أشار إلى أن اتفاق وقف الأعمال العدائية في سوريا، ”طبّق إلى حد كبير رغم وجود بعض الانتهاكات“، لافتاً الى أن مجموعة الدعم الدولية لسوريا تعمل من أجل استمرار الاتفاق ومنع توسع تلك الانتهاكات.

وأوضح كي مون أن المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستيفان دي مستورا، عقد اجتماعا مع ممثلي أعضاء مجموعة الدعم الدولية لسوريا، مشيرا الى أن المباحاثات السورية ستبدأ في 7 مارس/ آذار المقبل، وناشد أطراف النزاع في سوريا الالتزام بتعهداتهم.

من جهة أخرى، بدأ في مكتب الأمم المتحدة بجنيف، اجتماع لمجموعة عمل الهدنة التابعة لمجموعة الدعم الدولية لسوريا، من أجل بحث الانتهاكات رغم سريان اتفاق ”وقف الأعمال العدائية“.

يشار إلى أن النظام السوري والقوات الروسية انتهكوا اتفاق ”وقف الأعمال العدائية“، 35 مرة في اليوم الثاني (أمس الأحد) من دخوله حيز التنفيذ.

وكان مجلس الأمن الدولي، اعتمد الجمعة الماضي، بالإجماع، قرارًا أمريكيًا روسيًا حول ”وقف الأعمال العدائية“ في سوريا، والسماح بـ ”الوصول الإنساني للمحاصرين“، بدأ سريانه اعتبارًا من بعد منتصف ليل الجمعة-السبت 27 فبراير/ شباط الحالي، ويستمر مدة أسبوعين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com