هل تزيح الانتخابات خامنئي من منصبه‎؟

هل تزيح الانتخابات خامنئي من منصبه‎؟

المصدر: طهران - إرم نيوز

كشف استطلاع أجراه موقع ”عصر إيران“ الذي يعد من أهم المواقع الإخبارية الإيرانية، أن ”قوائم مرشحي هاشمي رفسنجاني رئيس تشخيص مصلحة النظام، والرئيس حسن روحاني ستحصل على أغلب مقاعد مجلس خبراء القيادة”، ما يعني أن التيار المتشدد الذي يؤيد بقاء خامنئي في منصبه سيحصل على أقل المقاعد.

وأوضح الموقع أن ”نتائج الاستطلاع التي أجراها منذ إعلان بدء حملات الدعاية الانتخابية الخميس الماضي وحتى أمس الثلاثاء، كشفت عن تأييد 88.5 من الناخبين الإيرانيين للقوائم التي يدعمها رفسنجاني وروحاني وبعض المقربين منهما“، مضيفاً أن ”7.5 بالمئة من أصوات الناخبين ستذهب إلى قوائم التيار المحافظ، والتي يترأسها رجال الدين المتشددين مصباح يزدي، واحمد جنتي، محمد علي يزدي“.

وبينت نتائج الاستطلاع أن ”4 %من أصوات الناخبين ستتوزع على باقي القوائم الأخرى المستقلة أو المقربة من التيار الإصلاحي“.

ويعد ”مجلس خبراء القيادة“ من أهم المؤسسات في النظام الإيراني، حيث يشرف على عملية تعيين وعزل ومراقبة أداء المرشد الأعلى، ويتألف من 88 شخصا من رجال الدين بدرجة مجتهد.

وتعرض رفسنجاني إلى حملة خلال الشهر الجاري، بعدما كشف في 12 من ديسمبر الجاري، عن تشكيل لجنة إيرانية تدرس المرشحين المحتملين لشغل منصب الزعيم الأعلى وهو ما يمثل كسرا لأحد المحرمات بالحديث علنا عن خلافة هذا المنصب.

الهدف من المشاركة بالانتخابات (البرلمان وخبراء القيادة)

وبشأن الهدف من المشاركة في انتخاباتي (البرلمان وخبراء القيادة) يوم الجمعة المقبل، قال ”64 % من المستطلعين إن الهدف من المشاركة هو منع وصول المخالفين لنا بالعقيدة، فيما قال 21 %إنهم سينتخبون القوائم التي تحقق مطالبهم الاقتصادية“.

وأوضحت نتائج الاستطلاع أن ”15 بالمئة من الناخبين الإيرانيين  سيشاركون لانتخاب المرشحين القادرنين على تحويل شعاراتهم الانتخابية إلى قوانين تخدم البلاد“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com