أمريكا اقترحت محادثات سلام قبل اختبار بيونغ يانغ النووي

أمريكا اقترحت محادثات سلام قبل اختبار بيونغ يانغ النووي

المصدر: سول- إرم نيوز

ذكر تقرير إخباري، الاثنين، أن الولايات المتحدة قد عرضت إجراء محادثات مع كوريا الشمالية لصياغة معاهدة سلام مع الجنوب، قبيل قيام بيونغ يانغ بإجراء اختبارها النووي الشهر الماضي.

وكانت واشنطن تخلت عن شرط خاص بها منذ فترة طويلة، وهو أن تبدأ كوريا الشمالية في وقف برنامجها للأسلحة النووية قبل إجراء أي من هذه المحادثات، حيث قالت بدلا من ذلك إن مسألة الأسلحة النووية يجب أن تدرج ضمن جدول أعمال المحادثات.

من ناحية أخرى، نقلت صحيفة ”وول ستريت جورنال“، مساء الأحد، عن مسؤولين حكوميين لم تسمهم، قولهم إن بيونغ يانغ رفضت الاقتراح وأجرت اختبارها النووي الرابع في 6 كانون ثاني/يناير الماضي، فيما يبدو كرد على العرض الأمريكي.

ويشار إلى أن الكوريتين ما زالتا من الناحية الفنية في حالة حرب، منذ اندلاع الصراع الذي استمر خلال الفترة بين 1950 و1953، والذي حاربت الولايات المتحدة خلاله إلى جانب كوريا الجنوبية، وانتهى بوقف لإطلاق النار وليس بمعاهدة سلام، وكانت المحادثات المقترحة تهدف إلى وضع معاهدة رسمية.

وكانت كوريا الشمالية أعقبت الاختبار بإطلاق صاروخ في اليوم التالي، قالت عنه بيونغ يانغ إنه يهدف إلى وضع قمر صناعي في مدار في الفضاء، إلا أن المجتمع الدولي شجب ذلك، ووصفه بأنه اختبار لتكنولوجيا القدرة النووية، ما دفع إلى فرض العديد من العقوبات الجديدة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com