تقرير إسرائيلي: إيران اشترت سلاحاً روسياً بقيمة 14 مليار دولار
تقرير إسرائيلي: إيران اشترت سلاحاً روسياً بقيمة 14 مليار دولارتقرير إسرائيلي: إيران اشترت سلاحاً روسياً بقيمة 14 مليار دولار

تقرير إسرائيلي: إيران اشترت سلاحاً روسياً بقيمة 14 مليار دولار

كشف موقع "ديبكا" التابع لجهاز الاستخبارات الإسرائيلية أمس الجمعة، أن إيران قررت تحديث أسلحتها العسكرية، وأبرمت عقدا لشراء سلاح من روسيا بقيمة 14 مليار دولار، خلال الزيارة التي قام بها وزير الدفاع الايراني، العميد حسين دهقان إلى موسكو الاثنين الماضي.

وأوضح الموقع الإسرائيلي في تقرير له إن "صفقة التسليح الإيراني شملت شراء الطائرات المقاتلة والسفن الحربية والدبابات من روسيا بقيمة 14 مليار دولار"، مضيفاً " أن إيران سوف تستغل أموالها المجمدة في البنوك الأجنبية والتي رفع الحظر عنها لشراء هذه الأسلحة الروسية".

ولفت التقرير إلى أن "المرشد الأعلى لإيران علي خامنئي يطمح لبناء فرعين أحدهما للحرس الثوري قوامه 150 ألف مقاتل، والقوات المسلحة "الجيش" قوامه 420 ألف مقاتل، لتكون قوة عسكرية تكون الأقوى في الشرق الأوسط".

وأضاف "ديبكا" "إيران تسعى للحصول على أسلحة ذات جودة صناعية عسكرية عالية من الطائرات الحربية والدبابات والسفن ذات القدرة الفائقة".

وكان المتحدث باسم "الكرملين" ديميتري بيسكوف، نفى الخميس الماضي، تحديد موعد معين لتسليم إيران الدفعة الأولى من صواريخ اس 300، مضيفاً أن "عدم تسليم إيران هذه الصواريخ سببه عدم دفع مبالغ العقد المبرم بين البلدين".

مشيراً إلى أنه "من السابق لأوانه الحديث عن تسليم إيران هذه الصواريخ"، رافضا تحديد موعد محدد بشأن ذلك.

وكانت روسيا وإيران قد وقعتا قبل شهور قليلة عقدا بعد فترة انتظار طويلة يتم بموجبه تزويد موسكو طهران بأنظمة صواريخ إس 300 أرض جو.

وقد ظل الجانبان الروسي والإيراني يتفاوضان بشأن التفاصيل الخاصة بأنظمة صواريخ إس 300، منذ أن رفع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حظرا حكوميا على تصديرها إلى إيران في أبريل/نيسان الماضي.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com