إيران تعيّن سفيراً جديداً لها في تركيا
إيران تعيّن سفيراً جديداً لها في تركياإيران تعيّن سفيراً جديداً لها في تركيا

إيران تعيّن سفيراً جديداً لها في تركيا

طهران - أعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية حسين جابري أنصاري، السبت، أن طهران عينت محمد ابراهيم طاهريان سفيرا جديدا لها في تركيا خلفا لعلي رضا بيكدلي.

وقال أنصاري في تصريح لوكالة أنباء "آنا" الإيرانية "إن رئيس الحكومة حسن روحاني وافق على تسمية وزارة الخارجية محمد ابراهيم طاهريان سفيرا جديدا في تركيا"، مشيرا إلى أن "السفير الجديد كان قد تولى مهمة سفير إيران في أفغانستان وباكستان في السنوات الماضية".

وأضاف المتحدث باسم الخارجية الإيرانية أن "تعيين السفير المخضرم محمد إبراهيم طاهريان جاء نظرا لأهمية العلاقات بين طهران وأنقرة".

ولا تزال العلاقات الدبلوماسية والتجارية بين إيران وتركيا قائمة رغم خلافهما حيال الأزمة السورية، حيث تدعم طهران نظام بشار الأسد فيما تدعم أنقرة المعارضة التي تطالب برحيل النظام.

وكانت تقارير إيرانية أشارت في منتصف فبراير الجاري، إلى أن "أنقرة وجهت 3 دعوات رسمية للرئيس الإيراني لزيارة تركيا"، مبينة أن الدعوة الأخيرة وجهت إلى روحاني الأسبوع الماضي وكان الهدف منها المشاركة في مؤتمر التعاون الاستراتيجي بين تركيا وإيران.

ويعتزم رئيس الوزراء التركي أحمد داود أغلو زيارة طهران، فيما رفض السفير التركي في إيران رضا هاكان تكين الأربعاء الماضي "تعيين وقت لهذه الزيارة"، مضيفا: "نسعى أن تكون هذه الزيارة خلال 3 أو أربعة أشهر المقبلة".

وتسعى كل من إيران وتركيا لتعزيز علاقاتهما المشتركة في مختلف المجالات وتحديدا الاقتصادية والتجارية، حيث قال وزير الاقتصاد التركي، مصطفى إيليتاش، في وقت سابق إن تركيا تتطلع لزيادة التجارة مع إيران إلى أكثر من الضعف بحلول عام 2023.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com