روسيا تحذّر النظام السوري من تجاهل خطّة وقف إطلاق النار
روسيا تحذّر النظام السوري من تجاهل خطّة وقف إطلاق النارروسيا تحذّر النظام السوري من تجاهل خطّة وقف إطلاق النار

روسيا تحذّر النظام السوري من تجاهل خطّة وقف إطلاق النار

نقلت صحيفة عن سفير روسيا لدى الأمم المتحدة الخميس، قوله إن التعليقات التي أدلى بها الرئيس السوري بشار الأسد بأنه يريد استعادة السيطرة على كامل الأراضي السورية لا تتسق مع آراء روسيا حليفته الرئيسة.

وفي أول مؤشر علني على وجود شقاق في التحالف بين موسكو ودمشق، قال سفير روسيا فيتالي تشوركين، إن روسيا ساعدت الأسد على تغيير موازين الحرب، ولذلك فلزاما عليه الآن اتباع الخط الروسي والالتزام بمحادثات السلام.

وقال تشوركين، إن روسيا تعمل نحو التسوية السلمية للأزمة السورية، وإن محاولة استعادة السيطرة على كامل البلاد سيكون تصرفا بلا جدوى وسيسمح للصراع بالاستمرار للأبد.

ولدى سؤاله في مقابلة مع صحيفة كومرسانت الروسية عن تصريحات الأسد التي قال فيها إنه سيواصل القتال لحين هزيمة كل المعارضة المسلحة، قال تشوركين "روسيا استثمرت بجدية بالغة في هذه الأزمة سياسيا ودبلوماسيا والآن أيضا على الصعيد العسكري... ولذلك بالطبع نود أن يأخذ بشار الأسد هذا في الاعتبار".

وأضاف: "سمعت تصريحات الرئيس الأسد في التلفزيون... بالطبع لا تتماشى مع الجهود الدبلوماسية التي تقوم بها روسيا... المناقشات تجرى حول وقف لإطلاق النار ووقف للأعمال القتالية في المستقبل المنظور. العمل جار على ذلك".

وتسير موسكو ودمشق على خطى متسقة منذ سبتمبر/ أيلول من العام الماضي، عندما شنت روسيا ضربات جوية في سوريا وركزتها على مسلحي المعارضة المناهضين لحكم الأسد.

وأنقذت الضربات الروسية، قوات الحكومة السورية من انهيار وشيك، ورجحت كفة القتال لصالحها في استفزاز للولايات المتحدة وحلفائها الذين يعملون منذ سنوات لهزيمتها.

وأعرب دبلوماسيون غربيون عن أملهم في أن روسيا يمكنها استخدام تأثيرها على الأسد لإقناعه ببدء محادثات مع جماعات المعارضة المسلحة بما قد يجعله في النهاية يوافق على التنحي.

ووردت تقارير غير رسمية عن رفض الأسد لقاء شخصيات معارضة اقترحتها موسكو كشركاء محتملين في المفاوضات، لكن تصريحات تشوركين هي أول إشارة علنية على أن موسكو محبطة من تردد الأسد بشأن تقديم تنازلات.

وعن تصريحات الأسد بشأن استمرار القتال في سوريا، قال تشوركين في المقابلة "في هذه الحالة أعتقد أنه يجب ألا يوجهنا ما يقول (الأسد)، ولكن مع كل احترامي لتصريحات شخص رفيع المنصب مثله علينا أن يوجهنا ما يفعله في النهاية... إذا ما اتبعت السلطات السورية خطى روسيا لحل هذه الأزمة فلديهم فرصة للخروج منها مع حفظ كرامتهم".

وأضاف تشوركين "ولكن إذا حادوا عن هذا الطريق بشكل ما - وهذا مجددا في رأيي الشخصي - فمن الممكن أن يظهر موقف شديد الصعوبة. بما يشمل السوريين أنفسهم. لأن أيا ما كانت قدرات الجيش السوري فقد كانت العمليات الفعالة للقوات الجوية الروسية هي التي مكنتهم من دفع معارضيهم إلى خارج دمشق".

وقال تشوركين "إذا اتخذوا موقفا بأنهم لا يحتاجون أي وقف لإطلاق النار ويحتاجون لاستمرار القتال للنهاية وللانتصار، فإن هذا الصراع سيستمر لفترة طويلة جدا. ومن المخيف تخيل ذلك".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com