دعوات في كوريا الجنوبية لامتلاك أسلحة نووية‎
دعوات في كوريا الجنوبية لامتلاك أسلحة نووية‎دعوات في كوريا الجنوبية لامتلاك أسلحة نووية‎

دعوات في كوريا الجنوبية لامتلاك أسلحة نووية‎

سول - قال عضو بارز في الحزب المحافظ الحاكم في كوريا الجنوبية اليوم الاثنين، إن بلاده يجب أن تمتلك سلاحاً نووياً في حين بدا أن القلق بشأن كيفية الاستجابة لتصاعد التوترات مع كوريا الشمالية يلوح في الأفق كقضية انتخابية قبيل الانتخابات البرلمانية المقررة في أبريل/ نيسان.

وانتقد المعارضون الليبراليون الرئيسة باك جون هاي لافتقارها لإستراتيجية واضحة للتعامل مع الشمال الذي أطلق في الفترة الأخيرة صاروخاً طويل المدى وأجرى في الشهر الماضي رابع تجربة نووية له.

وقال المكتب الرئاسي أمس الأحد: إن باك تعتزم إلقاء كلمة أمام البرلمان غداً الثلاثاء تسعى من خلالها لحشد تأييد الحزبين الرئيسين لمواجهة التهديد الأمني من قبل بيونجيانج.

وقال وون يو تشول زعيم كتلة حزب سينوري الحاكم في البرلمان اليوم الاثنين، إن كوريا الجنوبية يتعين أن تمتلك أسلحة نووية "سلمية" وصواريخ في مواجهة ما تملكه كوريا الشمالية "الخائفة المدمرة لذاتها."

وقال: إن كوريا الجنوبية يجب أن تكون مستقلة عما يطلق عليه المظلة النووية الأميركية لردع الخطر النووي الكوري الشمالي، أو أن تعيد النظر في نشر الأسلحة النووية الأميركية التكتيكية التي سحبت من كوريا الجنوبية في العام 1992 بموجب اتفاق نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية.

وقال وون: لا يمكننا أن نقترض مظلة من الجيران في كل مرة تمطر فيها السماء. يتعين علينا أن نرتدي معطفنا الخاص الواقي من المطر.

وقال وزير الدفاع هان مين كو للمشرعين في وقت لاحق: إن سول لا تعتزم امتلاك أسلحة نووية.

وأظهر استطلاع شمل ألف مشارك اليوم الاثنين أجرته صحيفة جونج انج إيلبو أن 67.7 بالمئة من المشاركين يفضلون أن تمتلك كوريا الجنوبية سلاحها النووي الخاص. وأظهر استطلاع آخر أجرته وكالة أنباء يونهاب أن 52.2 % يفضلون ذلك.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com