الغاز الطبيعي الإسرائيلي سيصل أوروبا عبر اليونان وقبرص

الغاز الطبيعي الإسرائيلي سيصل أوروبا عبر اليونان وقبرص

المصدر: تل أبيب – ربيع يحيى

قالت مصادر إعلامية، إن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، وقع خلال زيارته الحالية إلى قبرص، على مذكرة تفاهم ثلاثية، مع نظيره اليوناني أليكسيس تسيبراس، والرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس، لمد خط أنابيب يربط بين حقول الغاز الطبيعي الإسرائيلية في مياة البحر المتوسط وبين أوروبا.

وأشارت المصادر، إلى أن مذكرة التفاهم الثلاثية بين إسرائيل وقبرص واليونان، تضم بنودا بشأن تصدير الغاز الطبيعي الإسرائيلي، فضلا عن مد كوابل بحرية للربط الكهربائي بين إسرائيل وأوروبا، مضيفة أن التوقيع جاء خلال الاجتماع الثلاثي الذي ضم نتنياهو وأناستاسيادس وتسيبراس، اليوم الخميس.

وفي أعقاب التوقيع على مذكرة التفاهم، صدر بيان مشترك، لفت إلى أن ”التحديات والفرص التي تواجهها البلدان الثلاثة، في ظل عدم الاستقرار الذي يضرب المنطقة، فان إسرائيل وقبرص واليونان، الذين يتشاطرون القيم الديمقراطية المشتركة، والأسس القائمة على التعاون والمصلحة العامة، اتفقوا على مدى أهمية التعاون الوثيق والتنسيق بشأن الخطوط الأساسية للسياسات الخاصة بالبلدان الثلاثة“.

وورد في مذكرة التفاهم، أنه سيتم دراسة أسس التعاون في عدد كبير من المجلات الأخرى، من بينها الزراعة والتشجير والتعاون في مجالات الاطفاء وحماية البيئة، وحماية مياة البحر المتوسط من التلوث، والتعاون في مجالات الكوارث الطبيعية وتبادل المعلومات.

كما شملت المذكرة، إشارة إلى التعاون في مجالات منها إجراء المناورات المشتركة، والعمل المشترك في مجالات الإنقاذ، والصحة وإدارة الأزمات ومواجهة الأوبئة، فضلا عن المشاريع العلمية المشتركة، والتطوير في مجالات التكنولوجيا والطاقة المتجدة، والتعليم والنقل البحري والتجاري.

وورد بمذكرة التفاهم الثلاثية أن ”الاكتشافات المهمة لآبار الغاز الطبيعي شرقي البحر المتوسط من شأنها أن تشكل سبيلا لنشر السلام والاستقرار والتعاون الإقليمي، لذا فإن الدول الثلاث ترى في قطاع الطاقة، ولا سيما الغاز الطبيعي والطاقة المتجدة، قاعدة راسخة للتعاون في الحوض الشرقي للبحر المتوسط“.

وأشار البيان الصادر عقب الإجتماع، إلى أن زعماء الدول الثلاث يدركون مدى الخطر الذي يشكله الإرهاب، سواء على المستوى الإقليمي أو الدولي، وأنهم اتفقوا على مواصلة العمل وتوحيد الجهود مع المجتمع الدولي بهدف مواجهة هذا التحدي، معربين عن إدانتهم الكاملة والقاطعة للأعمال الإرهابية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com