تركيا تسعى لاستعادة نفوذها العسكري في سوريا – إرم نيوز‬‎

تركيا تسعى لاستعادة نفوذها العسكري في سوريا

تركيا تسعى لاستعادة نفوذها العسكري في سوريا

المصدر: أنقرة - مهند الحميدي

تحاول الحكومة التركية توطيد علاقاتها مع المملكة العربية السعودية، في محاولة للتصدي للأزمات المحيطة بها بعد تحول معظم جيرانها العرب إلى أعداء.

ويصل وزير الخارجية التركي مولود جاووش أوغلو، اليوم الأربعاء، إلى السعودية، في زيارة رسمية، للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي لمجلس وزراء خارجية منظمة المؤتمر الإسلامي الذي سينعقد، غداً الخميس، في مدينة جدة.

وكانت تركيا، التي تمتلك ثاني أكبر أسطول لطائرات ”إف 16“ في العالم، وثاني أكبر جيوش حلف شمال الأطلسي ”الناتو“، انضمت يوم 15 (ديسمبر/ كانون الأول) الماضي، إلى التحالف الإسلامي الذي تقوده المملكة العربية السعودية لمكافحة الإرهاب.

ويرى محللون أن انضمام تركيا للتحالف يعزز موقفها السياسي، لتشكل مع العربية السعودية، التي تحسنت علاقاتها معها في الشهور الأخيرة جبهة تمثل التيار الإسلامي المعتدل، الذي يتولى محاربة التطرف.

ويبدو أن الساسة الأتراك يحاولون من خلال تعزيز العلاقات مع العربية السعودية، توجيه رسالة تفيد بجدية أنقرة في الحرب على الإرهاب، وضرب معاقله في سوريا، واستعادة دورها المتراجع في الملف السوري، على خلفية أزمتها مع موسكو، عقب إسقاطها مقاتلة روسية؛ قالت إنها اخترقت أجواءها يوم 24 (نوفمبر/ تشرين الثاني) الماضي.

وتسببت الأزمة التركية مع موسكو في الحد من النفوذ التركي العسكري في سوريا، إذ أوقفت تركيا قصفها لمواقع داعش، وفي المقابل كثفت روسيا من ضرباتها أنقرة

الجوية على تنظيمات معادية لدمشق، وتدين بالولاء لأنقرة؛ وبشكل خاص تنظيم ”أحرار الشام“ الذي يشكل التركمان السوريين جزءاً مهماً من عناصره.

ويرى محللون أن التحالف الإسلامي الجديد، في حال تبلوره كقوة فاعلة على أرض الواقع، من الممكن أن يساهم في إعادة تفعيل الدور التركي، ليقف حائلاً دون احتكار روسيا فيما يخص ملف الأزمة السورية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com