بريطانيا تمنح الإيرانيين تأشيرات دخول

بريطانيا تمنح الإيرانيين تأشيرات دخول

كشف الرئيس الإيراني حسن روحاني، عن عزم السفارة البريطانية في طهران، منح الإيرانيين الراغبين بالتوجه إلى لندن تأشيرات للسفر قريباً، مشيراً إلى أنه حصل على تأكيد بهذا الإطار من رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، خلال اتصال معه مساء أمس الثلاثاء.

وأكد روحاني، خلال الاتصال مع كاميرون، على ضرورة السعي بجد لتنفيذ الاتفاق النووي بدقة وعلى أكمل وجه، مضيفاً أن إيران ستنفذ كافة تعهداتها شريطة أن ينفذ الطرف الآخر جميع تعهداته.

بدوره، أعلن رئيس وزراء بريطانيا بأنه سيتم قريباً تفعيل قسم إصدار التأشيرات في السفارة البريطانية بطهران، معرباً عن أمله بلقاء الرئيس الإيراني وإجراء محادثات معه، مؤكداً على ضرورة تعهد الطرفين بتنفيذه الدقيق.

وعينت الخارجية البريطانية، في الثلاثين من (ديسمبر/ كانون الأول) الماضي، سفيرها السابق في قطر نيكولاس هوبتون، قائماً بأعمال السفارة البريطانية في العاصمة الإيرانية طهران، كما عينت إيران في 20 (سبتمبر/ أيلول) الماضي، محمد حسن حبيب إله زاده بمنصب القائم بأعمال السفارة الإيرانية في العاصمة البريطانية لندن.

في ذات الإطار، أعلنت شركة الطيران الوطنية الإيرانية، اليوم الأربعاء، عن وصول أول طائرة إيرانية قادمة من باريس إلى مطار الخميني الدولي بطهران، وهي أول رحلة بين البلدين بشكل مباشر عقب إعلان دخول الاتفاق النووي حيز التنفيذ السبت الماضي.

وأعلنت العلاقات العامة لشركة الطيران الوطنية الإيرانية، في بيان عبر موقعها الإلكتروني، أن طائرة تابعة للخطوط الوطنية وصلت، الثلاثاء الماضي، قادمة من باريس إلى طهران دون التوقف في مطار بلد ثالث.

 وأضاف البيان أن طائرة إيرانية غادرت مطار ”أورلي“ جنوب العاصمة باريس إلى مطار الخميني بطهران، مشيراً إلى قرب إطلاق رحلات مباشرة بين طهران وعدد من العواصم الأوروبية.

وكانت العديد من الدول الأوروبية، من بينها فرنسا، قررت في (يوليو/ تموز) من العام 2010م، منع تزويد الطائرات الإيرانية بالوقود في مطاراتها، وكذلك المرور عبر أجوائها بسبب برنامجها النووي الذي كان مثيراً للجدل، قبل (يوليو/ تموز) من العام الماضي عقب إعلان الاتفاق النووي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com