ألمانيا لا تستبعد مشاركة جيشها في مهمة بليبيا

ألمانيا لا تستبعد مشاركة جيشها في مهمة بليبيا

برلين – أعربت وزيرة الدفاع الألمانية أورزولا فون دير لاين، استعداد بلادها المشاركة بقوات من الجيش في مهمة لتحقيق الاستقرار في ليبيا.

وقالت فون دير لاين في تصريحات لصحيفة ”بيلد“ الألمانية الصادرة اليوم الاثنين: ”ألمانيا لا يمكنها أن تتنصل من مسؤوليتها في تقديم إسهام في هذا الأمر“.

وذكرت الوزيرة أنّ الأهم الآن هو تحقيق الاستقرار في هذه الدولة المهددة من جانب متطرفين إسلاميين والاهتمام بتشكيل حكومة فعالة بها، موضحة أن تلك الحكومة ستحتاج إلى مساعدة عاجلة لتطبيق القانون والنظام في هذا البلد الشاسع.

وفي الوقت نفسه، أكدت فون دير لاين ضرورة الحيلولة دون تشكيل محور للإرهاب الإسلامي في شمال أفريقيا، موضحة أن تنظيم داعش يبحث في ليبيا عن الاتصال بتنظيم بوكو حرام الإسلامي المتطرف في وسط أفريقيا، وقالت: ”إذا حدث ذلك سينشأ محور للإرهاب يمكنه زعزعة الاستقرار في أجزاء واسعة من أفريقيا. عواقب ذلك ستكون موجات جديدة من اللاجئين، وهو ما لا ينبغي لنا السماح به“.

ودعت الوزيرة مجدداً إلى زيادة واضحة في ميزانية الدفاع، وقالت: ”الجيش الألماني مطلوب في مهام متعددة على مستوى العالم، عندما نطلب كل هذا من جيشنا فإنه يتعين علينا الاستثمار في أفراده وفي إمداده بمعدات حديثة وآمنة. سأوضح ذلك بالمبررات لوزير المالية الألماني“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com